توقعات باستمرار ارتفاع معدل البطالة هذا العام

مع تسجيل ارتفاع معدلات البطالة والتي بلغت 24.7% خلال الربع الأخير من العام الماضي، يتوقع خبراء اقتصاديون مواصلة هذا الإرتفاع إلى مستويات غير مسبوقة خلال الأشهر المقبلة، في حال استمرار الحكومة بذات النهج دون وضع استراتيجيات تساهم بخلق اقتصاد حقيقي، خاصة في ظل التعامل مع جائحة كورونا. 

 

وبحسب الأرقام الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، بلغ معدل البطالة للذكور 22.6 % مقابل 32.8 % للإناث، حيث ارتفع للذكور بمقدار 4.9 نقطة مئوية، وللإناث بمقدار 8.7 نقطة مئوية، مقارنة بنفس الفترة من العام قبل الماضي.

 

وكانت قد سجلت معدلات البطالة في الربع الثالث من العام الماضي 23.9 %، بعد أن سجلت في نهاية العام 2019، معدل البطالة 19%.

 

ويؤكد الخبير الاقتصادي والاجتماعي حسام عايش لـ "عمان نت"، أن تداعيات الجائحة ستظهر تباعا خلال العام الحالي،  في ظل المواجهة التي يصفها بـ الأعنف مع الجائحة نظرا للارتفاع الكبير في عدد الإصابات.

 

ويشير عايش إلى أن مختلف المؤسسات والشركات التي احتفظت بعدد من الموظفين لديها خلال العام الماضي، ستلجأ الى تسريحهم في ظل هذه الازمة، ما يعني أن معدلات البطالة ستشهد المزيد من الارتفاع الذي سينعكس  حتما على معدلات الفقر.

 

ويوضح أن الأرقام التي تحدثت عنها الحكومة حول الموازنة والتي وصفتها بـ الأصعب في تاريخ الدولة، ستزيد انكماشا، مرجعا ذلك لعدم الاستفادة من التجارب السابقة في التعامل مع الجائحة.

 

كما ألقت الجائحة بظلالها على خروج العديد من النساء من سوق العمل، حيث انسحبت 39 ألف امرأة منه خلال آخر 3 أشهر وأصبحن غير نشيطات اقتصاديا.

 

وتشير الارقام الى ان من بين كل 100 إمرأة في الأردن فوق 15 عاما، و 86 امرأة غير نشيطة اقتصاديا و 9 نساء عاملات و 5 نساء يعانين من البطالة.

 

جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" توضح  أن عدد السكان المقدر في الأردن بنهاية عام 2020 بلغ 10.806 مليون نسمة منهم 5.084 مليون أنثى و 5.722 مليون ذكر، فيما وصل عدد الإناث في الأردن اللاتي أعمارهن 15 عاما فأكثر 3.276 مليون نسمة.

 

وصلت نسبة المتعطلات عن العمل واللاتي يحملن شهادة البكالوريوس الى 75.8% مقابل 24.5% من المتعطلين الذكور الذين يحملون شهادة البكالوريوس.

 

وسجلت معدلات البطالة بين فئة الشباب مستويات مرتفعة حيث بلغت 62.1% للفئة العمرية 15-19 عاماً، و 47.9% للفئة العمرية 20-24 عاماً.

 

أضف تعليقك