توسع في فتح مراكز للتسجيل للانتخابات والتمديد وارد

توسع في فتح مراكز للتسجيل للانتخابات والتمديد وارد
الرابط المختصر

- ارتفاع إجمالي المسجلين إلى 400160 ناخبا وناخبة..

تعتزم دائرة الأحوال المدنية ايفاد مندوبين لها الى كافة الوزارات والدوائر الحكومية لتمكين موظفيها من التسجيل للإنتخابات النيابية مع حفظ حق التسجيل اختياريا وليس اجباريا للموظفين بحسب ما اكد مدير عام دائرة الأحوال المدنية مروان قطيشات .

وفي سياق التسهيلات المقدمة لزيادة اعداد المسجلين ، ستفتتح الدائرة ما يزيد عن 37 مركزا اضافيا لإستصدار البطاقات في المدن التي تشهد اقبالات كثيفا كإربد وعمان والزرقاء ، بالإضافة الى مراكز داخل المخيمات.

واكد قطيشات "لعمان نت" تضاعف اعداد المسجلين للإنتخابات بعد عطلة عيد الفطر "اذ اصبحت الدائرة تصرف بمعدل 45 الف بطاقة يوميا خلال ساعات العمل والتي تستمر من الثامنة صباحا وحتى السابعه مساءً" ، متوقعا زيادة الأعداد في ظل تسهيلات التسجيل .

وفي ظل ما وصفه قطيشات بالإقبال الكثيف ، المح الى ان احتمالية تمديد فترة التسجيل للإنتخابات النيابية باتت وارده. وتعود صلاحيات البت في تمديد فترات التسجيل وتحديد موعد الإنتخابات الى الهيئة المستقلة للإشراف على الإنتخابات .

وحول تسجيل المواطنين المغتربين قال قطيشات ان تسجيل المواطنين في الخارج عن طريق سفارات المملكة هو قيد الدراسة ، على ان ينتخب المغترب في الأردن وبحسب دائرته الإنتخابية ، هذا ونصت المادة 5/ا على تسليم بطاقة الانتخاب الى الناخب نفسه او لزوجته او لأحد افراد اسرته البالغين المسجلين معه في دفتر العائلة او إلى أي من اصوله او فروعه في الدرجة الاولى وهم الأب والأم والابن والابنة وازواجهم وابناؤهم والاخ والاخت. على ام يملك اولئك بطاقة الأحوال المدنية للمواطن ، ليتم تسجيله في احد مكاتب المملكة .

وبحسب الإحصائيات ، فإن مجموع المسجلين في العاصمة عمان لغاية صباح الإثنين بلغ 75 الفا و 764 مواطن ومواطنة.

فيما بلغ عدد الذين سجلوا للانتخابات حتى نهاية دوام الاثنين في محافظات المملكة كافة، 42 ألفا و605 مواطنين، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 400 ألف و160 ناخبا.

هذا واشتكى بعض المواطنين في مكتب احوال مدنية العاصمة المركز الرئيس لإصدار البطاقات الإنتخابية من التزاحم وعدم وضوح بعض التعليمات وقلة في الكادر المخصص ما ادى لإنتظارهم لساعات طويلة قبل الحصول على البطاقة الإنتخابية ، في الوقت الذي أشاد به آخرون بتعاون موظفي الدائرة معهم بالرغم من شدة الإقبال بحسبهم .

وحول المنتدبين لمراكز التسجيل ، اكد قطيشات انتداب مؤسسات حكومية كالتربية والتعليم والأشغال والأمن العام والدفاع المدني ، مشيرا ان منتدبي الأجهزة الأمنية من المدنيين الذين لا يشاركون في تسجيل البطاقات الإنتخابية انما في الإشراف التقني على الأجهزة .

أضف تعليقك