توجه لعقد المجلس الوطني الفلسطيني في نيسان

توجه لعقد المجلس الوطني الفلسطيني في نيسان
الرابط المختصر

 

قالت مصادر في منظمة التحرير فلسطينية لعمان نت إن المجلس الوطني الفلسطيني سينعقد في 28 نيسان في رام الله تمشيا مع دعوات من المجلس التوري لحركة فتح. والتي طالبت في جلساتها التي انتهت الاحد ان ينعقد المجلس بأسرع وقت ممكن. ويصادف 28 نيسان ذكرى اول اجتماع للمجلس الوطني في القدس عام 1964.

 

واعلن رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، يوم الإثنين أن تحضيرات تجرى لانعقاد المجلس، الذي يمثل برلمان منظمة التحرير في نيسان\مايو المقبل. وأبلغ الزعنون إذاعة (صوت فلسطين) الرسمية أن التحضيرات الجارية تستهدف عقد المجلس الوطني في موعد لا يتجاوز تاريخ الخامس من شهر مايو المقبل.

 

وذكر أن اجتماعا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، سيعقد يوم الأربعاء لتحديد موعد انعقاد المجلس الوطني.

 

المجلس الوطني الفلسطيني هو الهيئة التمثيلية التشريعية العليا للشعب الفلسطيني بأسره  يشمل 723 عضو من داخل فلسطين وخارجها، أي الفلسطينون  اللاجئون الفلسطينيون في مختلف مناطق لجوءهم، وفلسطينيو المنفى، وهو السلطة العليا لمنظمة التحرير الفلسطينية، وهو الذي يضع سياسة المنظمة ومخططاتها. وتتشكل عضوية المجلس من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية ومن الجاليات و12 اتحاد شعبي (مراة وشباب ونقابات وطلاب) وشخصيات عامة. ولا تمثل حماس ضمن كوتة الفصائل كما لا تمثل احراب فلسطينية جديدة مثل المبادرة برئاسة مصطفي البرغوثي فيما يتم تمثيل حماس فقط من خلال نوابها ال 73 الممثلثيبن في المجلس التشريعي الفلسطيني والتي تعتبر كوته الاراضي الفلسطينية المحتلة (الضفة والقطاع بما فيها القدس).

 

ويحق للمجلس الوطني انتخاب مجلس مركزي ولجنة تنفيذية جديدة. وكان اخر اجتماع غير طاري للمجلس قد انعقد في غزة في نيسان 1996 في حين انعقدت عدد من اجتماعات طارئها منها اجتماع انعقد عام 1988 بحضور الرئيس الامريكي بيل كلينتون، والذي قرر تعديل الميثاق الوطني الفلسطيني بالغاء البنود التي تعارض قرارت اوسلو الا ان القرار لم يتم تنفيذه بسبب عدم انعقاد اجتماع عام للمجلس. و لا يعتقد خبراء ان يتم التطرق للميثاق الوطني الفلسطيني في جلسة 28 نيسان .

أضف تعليقك