تهديدات إسرائيلية بإيقاع إصابات بسفن المساعدات لقطاع غزة

تهديدات إسرائيلية بإيقاع إصابات بسفن المساعدات لقطاع غزة
الرابط المختصر

توعد رئيس الأركان الإسرائيلي غابي اشكنازي بإيقاع إصابات في صفوف المشاركين بأساطيل الحرية وذلك إذا أبدوا أية مقاومة ضد الجنود الذين سيعترضونهم، وفقا لما ذكرته وكالة "معا" الفلسطينية.

وقال اشكنازي الذي كان يتحدث اليوم الثلاثاء أمام لجنة الخارجية والأمن التابعه للكنيست "إذا واجه الجنود مقاومة فإن إصابات قد تقع بين صفوف المشاركين في الأساطيل القادمة".

وأضاف "أنه لتحد يواجه إسرائيل والجيش وإذا كانت هناك سفنا كبيرة واضطررنا لاستخدام القوة فإنني لا استبعد وقوع إصابات"، أن الجيش على علم ودراية بقيام نشطاء دوليين بإعداد اربعة أساطيل للتوجه إلى غزة منها أسطول لبناني وآخر سوري وصل ميناء العريش المصري ويمني .

واعتبر اشكنازي أن الأسطول المكون من عشرات السفن التي ستنطلق من أوروبا وعلى متنها نشطاء من كافة أرجاء العالم خاصة من دول اوروبا والولايات المتحدة، "إضافة للمشاركة الأردنية والعربية"، الأكثر تعقيدا ويثير القلق لدى إسرائيل.ودعا اشكنازي إلى القيام بجهود سياسية ودبلوماسية لإحباط هذه الأساطيل قبل إطلاقها وذلك أفضل من عودة الصور التي شهدها خلال التصدي للأسطول التركي، في إشارة منه للهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية الذي شارك فيه أكثر من 30 ناشطا أردنيا إلى جانب نشطاء من مختلف دول العالم أواخر شهر أيار الماضي.

وكانت حملة قافلة شريان الحياة الدولية 5 أعلنت عن إطلاقها السبت الماضي قافلتها المتجهة صوب غزة بقيادة الناشط السياسي البريطاني جورج غالوي من العاصمة البريطانية لندن ليتئم شملها بالمشاركين العرب ومن بينهم المشاركون الأردنيون في مدينة اللاذقية السورية.

وأكد المتحدث الإعلامي باسم الحملة زاهر البيراوي إلى أن هناك مساهمات شعبية من دول عربية أخرى منها الكويت والبحرين والسعودية ولبنان وسوريا وموريتانيا وغيرها، إلا أنه أوضح “أن المساهمة الأردنية والجزائرية هي الأكبر على الإطلاق”.

وقد أعلنت لجنة شريان الحياة الأردنية عن بدء تحضيرها للمشاركة في قافلة شريان الحياة 5 لكسر حصار غزة، وذلك من خلال قافلة الأنصار 1 الأردنية بكامل أفرادها ووسائل نقلها والمساعدات المرافقة لها، التي منعتها السلطات المصرية نهاية شهر تموز الماضي من خلال ميناء نوبيع المصري الدخول إلى القطاع.

وقال رئيس لجنة شريان الحياة الأردنية المهندس وائل السقا، انه من المتوقع أن يشارك ما يزيد عن 100 مشارك أردني في القافلة يمثلون جميع القطاعات والمؤسسات من نقابات مهنية ومؤسسات مجتمع مدني وأحزاب سياسية والحركة الإسلامية.

وبين السقا، أن قافلة الأنصار الأردنية 1 ستضم مشاركون من دول المشرق العربي( الكويت،البحرين،السعودية) بـ 10 شاحنات، وأضاف أنه سيتم استيفاء مبلغ 4 آلاف دينار من الراغبين بالمشاركة كمساهمة في تغطية نفقات الحافلات التي ستقلها التبرعات ومصاريف النقل والإقامة، أما بالنسبة للمشاركين في قافلة الأنصار 1 فقد تقرر استيفاء مبلغ ألفي دينار عن كل مشارك من خلال مؤسساتهم.

ولفت إلى أن القافلة التي ستنطلق في تشرين الأول من العام الحالي وتحت شعار” نرسل لكم ما تريدون وليس ما نريد” ستضم بعض من الأجهزة الطبية، ومواد بناء، ومواد غذائية.

أضف تعليقك