تمديد صلاحية وثائق الغزيين لـ5 سنوات

تمديد صلاحية وثائق الغزيين لـ5 سنوات
الرابط المختصر

إعفاء حجاج 48 من رسوم الجوازات الإضافية

 

إلغاء ازدواجية الرسوم على اللحوم

 

 

تعديلات على حدود "العقبة الاقتصادية"

 

قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها الأربعاء الموافقة على تمديد مدد صلاحية الوثائق الممنوحة لأبناء قطاع غزة المقيمين في المملكة، الذين يحملون جوازات سفر مؤقتة، لتصبح مدة صلاحية جوازات السفر والبطاقة الصادرة من دائرة الأحوال المدنية، خمس سنوات بدلا من سنتين بعد التجديد الثاني.

 

 

فيما يبقى حق حصولهم على رخصة قيادة مركبات من فئة "الخصوصي" لمدة عشر سنوات واقتناء مركبتين "خصوصي".

 

 

وأكد المجلس على قرار مجلس الوزراء السابق بتاريخ 1/ 6 / 2016 المتضمن الموافقة على إعفاء من يحملون إقامة دائمة في المملكة من حملة جوازات السفر المؤقتة بمن فيهم أبناء قطاع غزة من رسوم تصاريح العمل التي يتوجب الحصول عليها ورسوم طوابع الواردات وأي مبالغ اضافية منصوص عليها في قانون العمل.

 

وأشار المجلس إلى أن هذه القرارات تهدف إلى تشجيع الاستثمار وتحفيز النمو الاقتصادي، إضافة إلى التسهيل على أبناء القطاع المقيمين في المملكة.

 

 

إلى ذلك قرر المجلس  إعفاء الحجاج والمعتمرين من عرب 1948 من أي رسوم إضافية على جوازات السفر.

 

 

إلغاء ازدواجية الرسوم على اللحوم:

 

 

إلى ذلك، قرر المجلس إلغاء ازدواجية الرسوم على جميع أنواع اللحوم والدواجن، بحيث يتم استيفاؤها مرة واحدة إما من المؤسسة العامة للغذاء والدواء أو من البلديات وأمانة عمان.

 

وبموجب القرار تم إلغاء الرسوم التي تستوفيها الأمانة والبلديات على جميع أنواع اللحوم والدواجن والأسماك المجمدة والمصنعة، وعدم تكرار استيفاء الرسوم كما كان سابقا، والذي اشتكى منه مواطنون وتجار هذه المواد.

 

وبذلك يكون تم إلغاء مبالغ رسوم بقيمة نحو خمسة ملايين دينار، وبما ينعكس على تخفيض أسعارها للمواطنين.

 

تعديل نظام الحج والعمرة:

على صعيد آخر، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام معدل لنظام شؤون الحج والعمرة لسنة 2017 .

 

وبموجب النظام تم إعادة الحالات الإنسانية لمرضى السرطان وغيرهم لأداء فريضة الحج بنسبة لا تتجاوز نصف بالمائة من أعداد الحجاج ووفق تقرير طبي أصولي.

 

كما تم السماح لمن توفي له شخص, أداء فريضة الحج عنه خلال عام واحد فقط بنسبة نصف بالمائة.

 

وأعاد النظام نسبة الـ 20% لمدخري صندوق الحج، كما وردت في النظام الأصلي قبل آخر تعديل ووفق فتوى دائرة الإفتاء العام وقرار مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية.

 

 

وأشار وزير الأوقاف وائل عربيات، إلى أن رفع النسبة المخصصة للمرضى جاءت انطلاقا من الحرص على تمكين هذه الفئة من المرضى أداء فريضة الحج والتي تثبت التقارير الطبية عدم قدرتهم على الانتظار لأداء الفريضة في أعوام قادمة.

 

وأضاف بأن النظام يعالج حالات الوفيات لمن توفي له قريب من الدرجة الأولى بحيث يستطيع الحج عنه خلال عام واحد فقط، مؤكدا أن النظام يتضمن إجراءات اصلاحية واضحة وتطوير وتحديث النظام بما يتناسب مع الحالات الإنسانية والمرضية.

 

تعديلات على حدود "العقبة الاقتصادية":

 

وقرر المجلس  الموافقة على إجراء تعديلات على حدود منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لتشمل مناطق مقترحة ضمن أراضي لواء القويرة لإقامة مشاريع تنموية استثمارية عليها وتتمتع بالمزايا الضريبية والجمركية التي ينص عليها قانون المنطقة الخاصة.

 

وقرر المجلس تكليف سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بتحديد إحداثيات المناطق التي يرغب مجلس مفوضي السلطة بضمها إلى حدود المنطقة لغايات إنشاء المشاريع الاستثمارية عليها للموافقة على تعديل حدود المنطقة لتشمل المناطق المذكورة إضافة إلى رفع مخطط تنموي شمولي للمنطقة.

 

ويأتي القرار بإجراء تعديلات على حدود منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بهدف استقطاب المزيد من الاستثمارات في المنطقة المراد ضمها بما من شأنه تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة لتعود بالنفع العام على ابناء المجتمع المحلي في المنطقة.

 

مشروع مباني الركاب والشحن بجسر الملك حسين:

 

الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنفيذ مشروع مباني الركاب وجناح الشحن بمنطقة جسر الملك حسين من خلال الشراكة مع القطاع الخاص والبدء بإجراءات طرح عطاء الاستثمار.

 

 

يشار إلى أن مساحة الأرض المخصصة للمشروع تبلغ حوالي ألفي دونم على بعد واحد كيلومتر شرق نهر الأردن.

 

 

نظام التعيين على الوظائف القيادية:

 

وقرر المجلس الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام التعيين على الوظائف القيادية لسنة 2017 .

 

ويأتي مشروع النظام المعدل بهدف وضع أطر زمنية محددة لكل مرحلة لإجراءات التعيين على الوظائف القيادية الواردة بالنظام واخضاع المتقدمين المستوفين لشروط التنافس على الوظيفة الشاغرة لاختبار تقييمي ضمن أسس محددة ومعايير علمية رائدة متبعة عالميا .

 

كما يهدف المشروع إلى تبسيط وتسريع إجراءات التعيين من حيث الإعلان عن الوظيفة الشاغرة واستقبال الطلبات الكترونيا وفرزها وإجراء المقابلات للمرشحين المطابقين لشروط أشغال الوظيفة .

 

نظام مزاولة مهنة طبيب أسنان:

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام ترخيص مزاولة مهنة طب الاسنان لسنة 2017.

 

وجاء في الأسباب الموجبة أن مشروع النظام المعدل يأتي دعما لجهود نقابة أطباء الأسنان بالارتقاء بالمهنة وأوضاع أطباء الأسنان، وذلك من خلال تنظيم منح تراخيص مزاولة المهنة لأطباء الأسنان الاختصاصيين .

 

للمزيد:

 

أضف تعليقك