تمديد التسجيل للانتخابات 15 يوما

تمديد التسجيل للانتخابات 15 يوما
الرابط المختصر

مددت الهيئة المستقلة للانتخاب التسجيل للانتخابات حتى منتصف شهر تشرين اول القادم، حسب ما اعلن رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات عبدالاله الخطيب في المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر الأحد في المركز الثقافي الملكي، وبذلك يكون مجمل فترة التسجيل 65 يوميا حتى مساء 15 من الشهر القادم .

يشار ان اليوم الاحد هو اخر ايام التسجيل للانتخابات، ويعتبر هذا التمديد الثاني للتسجيل للانتخابات.

وأوضح الخطيب ان التمديد يأتي بعد ان اظهرت الارقام ارتفاعا واضحا بأعداد المسجلين ، اضافة الى انتظام طلبة الجامعات في الدراسة خلال الأيام الماضية ما ادى الى ورود مقترحات عدة للهيئة بتمديد الفترة .مشيرا الى ان عدد المسجلين تجاوز مليون و800 الف مواطن ومواطنة ، أي بمعدل تسجيل يومي زاد على 36 الف مواطن .

وأكد الخطيب ان هناك بعض الأخطاء التي حصلت اثناء عمليات التسجيل ذلك انه " لا يمكن ادعاء الكمال في مثل هه العملية "، الا ان تلك الأخطاء كانت بمعظمها غير مقصودة وضمن هامش المقبول، وقد تم تصحيح جزء هام منها فيما تستمر عملية التدقيق لما تم اكتشافه او الإبلاغ عنه من اخطاء .

وطالب الخطيب كوادر دائرة الأحوال المدنية بموجب القانون عدم اصدار اي من البطاقات الانتخابية لغير اصحاب الحق القانوني باستصدار البطاقة وفق التعليمات التنفيذية ، وعدم التجاوب مع اي مراجع بخصوص عملية تسجيل لا تخصه او اي من افراد عائلته .

وحور ورود شكاوى من اصدار بطاقات انتخابية لمواطنين دون معرفتهم،أكد الخطيب ان العديد من الشكاوى قد تواردت لكن لدى تدقيق دائرة الأحوال المدنية تم اكتشاف ان معظم هذه الحالات تعود لمواطنين حصلوا على بطاقات انتخابية بموجب اشخاص مخول لهم باستصدار البطاقة.

ودعت الهيئة كل من يملك معلومات محددة عن محاولات شراء الأصوات ان يطلع الهيئة عليها، ذلك ان الهيئة قد احالت المعلومات التي ترد اليها الى الجهات المخولة بموجب القانون لملاحقتها .

وقال الخطيب خلال المؤتمر أن هناك انطباعات سلبية لدى العديد من المواطنين حول الانتخابات بسبب ما مورس في الماضي، الا ان توفر الضمانات لنزاهة العملية الانتخابية من خلال الإجراءات المتوافقة مع المعايير الدولية ، بهدف ان تكون الانتخابات القادمة مختلفة عن سابقاتها .

وفي سياق التجاوزات المرتكبة اثناء عملية التسجيل ، اوضح الخطيب ان البعض بدأ بممارسة الدعاية الإنتخابية من خلال عرض اعلانات مخالفة للقانون ، وقد تم الطلب من الجهات المختصة من ازالة تلك الإعلانات وتوجيه تنبيهات لتلك الجهات .

وحول الموعد المقرر لإجراء الإنتخابات ، المح الخطيب الى عدم وجود ما يمنع من اجراء الانتخابات بعد ايام قليلة من بداية العام المقبل ، مستشهدا بتصريحات الملك والتي اعطت الهيئة امكانية اجراء الانتخابات بعد حدود الأيام المعدودة لآخر السنة

وعن التعليمات التي ستتخذها الهيئة بخصوص القائمة الوطنية الموحده ، اشار الخطيب الى بدء المشاروات مع بعض الأحزاب ، معلنا عن لقاء يعقد الاثنين في مقر الهيئة مع عدد من امناء العامين لبعض الأحزاب للتباحث حول التعليمات التنفيذية .

أضف تعليقك