تقرير المرصد البرلماني حول اﻷداء النيابي للمجلس الـ16 في دورته الأولى

تقرير المرصد البرلماني حول اﻷداء النيابي للمجلس الـ16 في دورته الأولى
الرابط المختصر

المجلس السادس عشر أكثر التزام بحضور الجلسات من المجلس السابق

المجلس الحالي أكثر مداخلة من سابقه

4 نواب لم يتحدثوا على الإطلاق خلال 3 أشهر

14 نائباً حضروا كامل الجلسات

أظهرت نتائج تقرير المرصد البرلماني parliamentjo.net ( موقع عمان نت اﻹلكتروني) حول اﻷداء النيابي للمجلس السادس عشر في دورته العادية الأولى أن النائب ممدوح العبادي كان اﻷفضل أداء بين النواب ( من حيث تقييم وعدد المداخلات) وبنسبة بلغت 92.5%، يليه النائب عبد الكريم الدغمي بنسبة 90%، محمود الخرابشة 89.5%، عبد الله النسور 88%، خليل عطية 84.5، وبسام حدادين 80%.

في حين أظهر تقييم اﻷداء الذي شارك فيه عدد من مندوبي الصحف اليومية أن النائب حمد أبو زيد هو اﻷضعف أداء بنسبة 20.5%، يليه النائب عبد الله النويرات بـ21%، وسلامة الغويري بـ24%، ضرار الداود 26% وخلف الهويمل 27%.

ويعتمد تقييم مداخلات النواب على ثلاثة معايير وهي: أصالتها، أهميتها، وتأثيرها على النواب والتصويت، ليتم تقييم أداء النائب بناءً على تقييم المداخلات وعددها.

وجاء في التقرير الذي أعده الزميل حمزة السعود أن 4 نواب لم يتحدثوا خلال 29 جلسة على الإطلاق وخرجوا من حسابات التقييم، والنواب هم حسن صافي، جعفر العبدللات، شادي العدوان ومحمود ياسين. في حين أن أربعة نواب آخرين لم يتحدثوا أبداً إلا في مناقشة الثقة والموازنة وهم صالح مرجان وضرار الداود ومحمد الظهراوي ونضال القطامين.

وتأتي هذه النسب لتظهر فرقاً واضحاً عن المجلس السابق؛ فخلال 18 جلسة من عمر الدورة الاستثنائية اﻷخيرة لمجلس النواب السابق لم يتحدث 21 نائباً على اﻹطلاق.

وبين التقرير، الذي استثنى نقاط النظام الداخلي ودفاع اللجان النيابية عن قوانينها من المداخلات، أن النائب محمود الخرابشة هو اﻷكثر مداخلة بـ57 مرة في 29 جلسة، يليه خليل عطية وفواز الزعبي بـ28 مداخلة لكل منهما، ومن ثم النائب عبد الكريم الدغمي 27 مداخلة والنائب ممدوح العبادي 26 مداخلة.

وفيما يتعلق بحضور وغياب النواب عن الجلسات، فقد حضر14 نائبا كامل الجلسات الـ29 من بينهم سيدة واحدة هي هدى أبو رمان، مقارنة بـ12 نائباً في المجلس السابق حضروا 18 جلسة متواصلة؛ والنواب اﻷربعة عشر هم:

تامر بينو، جميل النمري، خير الله العقرباوي، رعد بن طريف، سالم الهدبان، صالح الوريكات، عبد الرحمن الحناقطة، علي ملكاوي، فواز المناصير، محمد الكوز، محمد الشوابكة، محمود الخرابشة، محمود النعيمات وهدى أبو رمان

وأظهر التقرير اﻷكثر غيابا النائب محمود ياسين بـ10 جلسات من أصل 29 جلسة وبنسبة حضور 65%، ثم يليه 5 نواب بـ9 غيابات وبنسبة حضور بلغت 69% وهم: احمد حرارة، أمل الرفوع، عبد الله النسور، غازي عليان، مجحم الصقور. هذه النسب تبين أن المجلس السابق كان أقل التزاماً بحضور الجلسات؛ فخلال 18 جلسة للمجلس السابق كان هنالك نائبان لم يحضرا أي جلسة.

الكتل النيابية

وبخصوص الكتل النيابية البالغ عددها 7، فكانت أفضلها أداء كتلة التجمع الديمقراطي (8 نواب) بنسبة 62.7%، تلتها كتلة التغيير (12 نائباً) بـ51.3% وكتلة العمل الوطني (14 نائباً) بـ47.7% ، كتلة الشعب (15 نائباً) 46%، كتلة حزب التيار (12 نائباً) 42%، الكتلة المستقلة (11 نائباً) بنسبة 41.5%، بينما كانت كتلة الوفاق (22 نائباً) اﻷضعف أداء بـ39.8%.

كما كانت كتلة التجمع الديمقراطي اﻷكثر مداخلة بين الكتل السبعة بنسبة 27%، تلتها كتلة التغيير 25%، كتلة الشعب 23%، كتلة حزب التيار بـ19.5%، الكتلة المستقلة 18%، بينما كانت كتلتا العمل الوطني والوفاق اﻷقل مداخلة بنسبة 17%.

وفيما يتعلق بالتزام الكتل النيابية بالحضور، فكانت النسبة الأكبر للحضور لصالح كتلة الشعب بنسبة 92.3

%، تلتها كتلتا التجمع الديمقراطي والتيار الوطني بنسبة 91%، كتلة العمل بـ89.3%، الكتلة المستقلة 86.7%، وكتلتا الوفاق

والتغيير بـ86%.

السيدات النواب

فيما أظهر التقرير أن النائب وفاء بني مصطفى كانت الأفضل أداء بين السيدات النواب بنسبة 73.6%، تلتها النائب عبلة أبو علبة بـ68%، ناريمان الروسان 67%، وريم بدران 64.5%، في حين كانت النواب أسماء الرواضية وخلود المراحلة وأمل الرفوع الأضعف أداء بحوالي 33.5%.

أما النائب الأكثر مداخلة فكانت النائب ريم بدران بـ17 مداخلة، من ثم النائب وفاء بني مصطفى 16 مداخلة، وعبلة أبو علبة بـ9 مداخلات. في حين سجل التقرير أن النائبان أمل الرفوع وخلود المراحلة هما اﻷقل مداخلة بثلاث لكل منهما.

وفي حضور السيدات النواب؛ كانت النائب هدى أبو رمان الأكثر حضوراً بينهن، حيث حضرت كامل الجلسات، تلتها أسماء الرواضية، تمام الرياطي، ريم بدران وسلمى الربضي بـ4 غيابات، بينما كانت النائب أمل الرفوع الأكثر غياباً عن 9 جلسات.

فترة الدراسة: من الجلسة الخامسة بتاريخ 27-12 العام الماضي وحتى فض الدورة العادية الاولى في 28-3-2011

للاطلاع على كامل الدراسة وعلى الجداول التفصيلية لحضور وغياب ومداخلات وتقييم أداء النواب: المرصد البرلماني

أضف تعليقك