تقرير:الأردن في المركز الأول بتقديم الرعاية الصحية

الرابط المختصر

احتل الأردن المركز الأول على مستوى المنطقة كمقدم للرعاية الصحية ومركز تحويل المرضى وللعام الثاني على التوالي بحسب تقرير صادر عن البنك الدولي.

وأوضح التقرير أن الأردن مايزال كذلك للعام الثاني على التوالي يحتل المركز الخامس على المستوى العالمي فيما يختص بالسياحة العلاجية، وذلك في وقت قدر فيه رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور عوني البشير دخل الأردن من العلاجية بنحو بليون ومائة مليون دولار سنويا.

وكشف التقرير ارتفاع معدل الخصوبة بين الأردنيين بمقدار 0.2 % ومن 3.6 % في العام 2001 إلى 3.8 % في العام 2009.

وبحسب التقرير فإن قدرة القطاع الطبي في المملكة على منافسة نظيره الأميركي لجهة الأسعار تساوي 1 إلى 10 والى قارة أوروبا 1 إلى 3.

وقال التقرير إن هناك أسبابا جعلت الأردن أهدافا عالمية للرعاية العلاجية، وذلك لوجود أطباء أكفاء حاصلين على أعلى درجات الاختصاص من مختلف جامعات العالم، فضلا عن التعليم المستمر والتدريب المتصل في المراكز المتقدمة في أميركا وأوروبا وكندا.

وأرجع الأسباب كذلك إلى المستوى الممتاز للكوادر الطبية المساندة، والتجهيزات المتطورة واستعمال أحدث الأجهزة الطبية والتشخيصية والتكنولوجية، والنسب المرتفعة لأعداد الأطباء والكوادر والمساندة مقارنة بالنسب العالمية. وأعاد التقرير كذلك اختيار قبلة للسياحة العلاجية لعدم وجود قوائم انتظار طويلة، أو مواعيد مؤجلة ومعايير الأمن والأمان، والجو البيئي النظيف والمناخ اللطيف وتعدد اللغات واللهجات وعدم وجود حواجز لغوية.

إلى ذلك كشفت إحصائيات حديثة صادرة عن وزارة الصحة أن عدد الأسرة بلغ مع نهاية العام الماضي 6305 في الأردن في 51 مستشفى حكوميا وخاصا.

وأوضحت أن مجموع فاتورة الدواء الإجمالية للعام الماضي بلغت 375 مليون دينار، مشيرا إلى ارتفاع حصة الفرد من مجموع مصاريف الرعاية الصحية بالدينار من 116 دينارا في العام 2001 إلى 211 دينارا في العام الماضي.

وارتفع مجموع الرعاية الصحية الكلي في الأردن من 598 مليون دينار في العام 2001 إلى بليون و267 مليون دينار في العام 2009، منها 58,50 % حصة القطاع العام و40 % حصة القطاع الخاص و1 % حصة وكالة الغوث.

أضف تعليقك