تفاصيل استماع الكونغرس للسفير الأمريكي المرشح للاردن

الكونغرس الأمريكي يشيد بالأردن وقيادته
الرابط المختصر

أشاد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي بالأردن وقيادته وذلك اثناء جلسات الاستماع لتثبيت السفير الأمريكي الجديد للأردن هنري وستر.

 

وركز أعضاء الكونغرس الأمريكي من الحزبيين على المخاطر السياسية والاقتصادية التي تواجه الأردن ومنها خطورة الضم أحادي الجانب وأزمة اللاجئين السوريين وانقطاع الدعم الأمريكي لوكالة الغوث المتخصصة بمساعدة اللاجئين الفلسطينيين.

 

وقد قدم المرشح لمنصب السفير عرض مفصل عن تقييمه لنجاحات وتحديات الأردن وخاصة ازمة الكورونا الحالية مكررا اكثر من مرة انه لا يوجد صديق للاردن أفضل من الولايات المتحدة.

 

وقد حاول المرشح للتولي منصب السفير تجنب أي مواقف جدليه فيما يخص عملية السلام والرؤية الامريكية وموضوع الضم رغم ان غالبية المحاورين من الحزبيين أبدوا معارضة لمحاولات إسرائيل ضم بعض الأراضي المحتلة من جانب واحد وعبروا عن استيائهم لتأثر قرار الضم على مستقبل السلام وحل الدولتين.

 

وقال وستر إن الأردن نجح في التغلب على العديد من الازمات وان القيادة الأردنية تؤمن بحرية التعبير وتسعى للإصلاح السياسي وخلق أحزاب متعددة.

 

وفي الرد على سؤال حول وضع اللاجئين الفلسطينيين في الأردن قال وستر أن هناك تساؤلات لدى البعض حول كيفية قيام وكالة الأونروا في إدارة شؤونها في السنوات الماضية ولكنه لم يقدم أي موقف واضح من قيام إدارة ترمب بوقف الدعم المالي للأونروا ولكنه دعي المجتمع الدولي للمساعدة في تحمل الأعباء المالية للاجئين بشكل عام بما في ذلك اللاجئين السوريين

 

وفيما يخص الدعم الأمريكي للأردن أبدى أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين والمرشح لمنصب السفير تأييدهم لمساعدة الأردن ماليا من خلال اتفاق التعاون الموقع لمدة خمس سنوات مع إمكانية اجراء تغييرات فيما يخص تفاصيل كيفية صرف المنحة السنوية للأردن.

شاهد جلسة استماع الكونغرس للسفير الأمريكي المرشح (هنا

 

 

أضف تعليقك