تعرف على أبرز المحطات على صعيد العلاقات الخارجية للأردن (استمع)

الرابط المختصر

المحلل السياسي الدكتورة تغريد عودة تتحدث حول أبرز المحطات على صعيد العلاقات الخارجية للأردن.

radio albalad · المحلل السياسي الدكتورة تغريد عودة تتحدث حول أبرز المحطات على صعيد العلاقات الخارجية للأردن.

 

شهد شهر آب\أغسطس حراكا دبلوماسيا مكثفا كانت خلاله العاصمة الأردنية محط زيارات وفود رسمية رفيعة المستوى من دول عربية، كان أبرزها العراق ولبنان وفلسطين وقطر، تركيا.

واستقبل الملك عبدالله الثاني في عمان، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، وسبقها بيوم لقاء ملكي مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي جاء إلى المملكة على متن طائرة عسكرية أردنية.

كما التقى العاهل الأردني، في موسكو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبحث ملفات مختلفة، أبرزها الأزمة السورية كما أعلن الكرملين.

وأجرى ملك الأردن في الدوحة مباحثات مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

والاحدث الأبرز في تشرين أول\أكتوبر تلقي ملك الأردن، اتصالا هاتفيا من رئيس النظام السوري، بشار الأسد، هو الأول من نوعه منذ سنوات.

 وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" إن الاتصال "تناول العلاقات بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيز التعاون بينهما".

وفي أيلول\سبتمبر استقبل رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، في عمّان نظيره السوري العماد علي أيوب.

سبقها في الشهر ذاته قرار السلطات الأردنية فتح الحدود البرية والجوية مع الجارة سوريا، في أحدث خطوة باتجاه استئناف العلاقات مع النظام السوري والتي تضررت اقتصاديا إلى جانب الأردن بسبب الأزمة السورية.

وكذلك اتفق وزراء الطاقة والنفط في دول الأردن ومصر وسوريا ولبنان، خلال اجتماع رباعي استضافته العاصمة الأردنية عمّان، على إيصال الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، بداية 2022.

بينما شهد شهر حزيران\يونيو إطلاق ما يسمى بـ"الشام الجديد" للتعاون الاقتصادي بعد قمة ثلاثية عقدت في العاصمة العراقية بغداد، أردنية مصرية عراقية، بمشاركة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، ورئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، لاستكمال نقاشات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدان الثلاثة.

ومن الأحداث الهامة في تموز/ يوليو  لقاء الملك عبدالله الثاني المتواجد في الولايات المتحدة الأمريكية الرئيس الأمريكي جو بادين كأول زعيم عربي يزور البيت الأبيض منذ استلام بايدن مقاليد الرئاسة. الزيارة تأتي بعد مخاض عسير مع ادارة ترامب الذي حاول تمرير صفقة القرن.

أما بخصوص العلاقة مع حماس في آب\أغسطس شارك القياديان في حركة حماس إسماعيل هنية، وخالد مشعل في مراسم دفن وتشييع القيادي في الحركة إبراهيم غوشة في العاصمة الأردنية عمان.

وتعدّ هذه الزيارة الثانية لهنية إلى عمان، ولم يزر هنية الأردن سوى مرة وحيدة عام 1996، عضوا بوفد حركته في حوار داخلي فلسطيني، قبل أن تتدهور العلاقات بين الأردن والحركة عام 1999.

أضف تعليقك