تعديل قانون الانتخاب على جدول لقاء الرفاعي بالاسلاميين

تعديل قانون الانتخاب على جدول لقاء الرفاعي بالاسلاميين
الرابط المختصر

قال الامين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي حمزة منصور الثلاثاء ان الحركة الإسلامية ستطالب رئيس الوزراء سمير الرفاعي لدى لقائها به السبت المقبل باصلاح النظام الإنتخابي من خلال تعديل قانون الإنتخابات باعتباره مدخلاً للإصلاح في الأردن، في حين ذكر مسؤول حكومي أن الرفاعي سيدعو الإسلاميين للعودة عن قرارهم بمقاطعة الانتخابات.

وقال منصور ليونايتد برس إنترناشونال ان دعوة رئيس الوزراء الحركة الإسلامية للحوار "هو أمر محمود وطالبت به الحركة الإسلامية بعد أن أعلنت مقاطعتها للإنتخابات".

وأُعلن في عمان مساء الإثنين أن رئيس الوزراء سيلتقي بقيادات الحركة الإسلامية السبت المقبل في لقاء هو الأول من نوعه حيث سيبحث الرفاعي مع اقطاب الحركة في موضوع الإنتخابات وإمكانية عودة الحركة عن قرار مقاطعتها للإنتخابات الذي إتخذته في اواخر تموز الماضي.

وبررت الحركة اسباب مقاطعتها للإنتخابات برفضها لقانون الإنتخابات الموقت لعام 2010 الذي يقوم على مبدا الصوت الواحد للناخب الواحد إضافة الى عدم ثقتها بنزاهة العملية الإنتخابية.

ورفض القيادي الإسلامي إستباق الامور، وفيما اذا كان لقاء قيادات الحركة برئيس الوزراء سينعكس على الحركة بمراجعة قرارها مقاطعة الإنتخابات، وقال منصور "لا نريد ان نستبق الامور والكرة الأن في ملعب الحكومة فإذا كانت على إستعداد لتلبية مطالب الحركة الإسلامية فيما يتعلق بإصلاح النظام الإنتخابي وضمان نزاهة الإنتخابات المقبلة فإن الحركة الإسلامية على إستعداد لمراجعة قرارتها وسبق ان قلنا ان العدول عن المقاطعة مرهون بزوال أسبابها".

وبشأن الشخصيات التي ستشارك في وفد الحركة الإسلامية، الذي سيلتقي الرئيس قال منصور ان الحزب سيعقد إجتماعاً في القريب العاجل لتشكيل وفد الحركة المحاور للحكومة.

ومن جانبه، قال المستشار السياسي لرئيس الوزراء والمتحث باسم الإنتخابات سميح المعايطة ليونايتد برس إنترناشونال أن رئيس الوزراء سيوجه لقيادات الحركة الإسلامية دعوة مفتوحة للمشاركة في الإنتخابات المقبلة والتراجع عن قرار المقاطعة.

وقال المعايطة أن الحكومة معنية بمشاركة كافة القوى السياسية في البلاد في العملية الإنتخابية ومن هنا جاء قرار الرئيس بمحاورة الإسلاميين، مشيرا إلى إيمان رئيس الوزراء بأهمية مشاركة الإسلاميين في الإنتخابات المقبلة.

ويتزامن لقاء رئيس الوزراء بقيادات الحركة الإسلامية مع إجتماع سيعقده يوم السبت المقبل مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين (اعلى هيئة قيادية) للبحث مجددا في موضوع الإنتخابات، بحسب ما أكدت مصادر في الحركة الإسلامية ليونايتد برس إنترناشونال.

وكان مجلس شورى الجماعة قد إتخذ قرار مقاطعة الإنتخابات التي ستجري في التاسع من نوفمبر/تشرين ثاني المقبل في خطوة وصفها المراقبون بأنها شكلت ضربة للجهود الحكومية لضمان مشاركة واسعة في الانتخابات المقبلة

أضف تعليقك