تشييع جثمان النائب راشد البرايسة

تشييع جثمان النائب راشد البرايسة
الرابط المختصر

شيع مئات المواطنين يوم الخميس جثمان النائب  راشد البرايسة الدعجة من مسجد عبدالله عزام في الهاشمي الشمالي شرقي عمان الى مثواه الاخير  .

و توفي النائب بعد ان  اصيب النائب بجلطة قبل اجراء الانتخابات الاخبرة لمجلس النواب السادس عشر ادخل اثرها الى مستشفى حتى توفي فيها.

و مع شغور مقعد نيابي بوفاة النائب راشد البرايسة فان ملء هذا المقعد يتوجب خلال مدة لاتتجاوز شهرين من تاريخ تبلغ الحكومة من قبل المجلس وفق أحكام الدستور.

وقال أمين عام مجلس النواب فايز الشوابكه أن المجلس وإستنادا إلى المادة88 من الدستور سيقوم بتوجيه رسالة إلى الحكومة بهذا الشأن بعد استكمال الإجراءات القانونية.

وتنص المادة88 من الدستور "إذا شغر محل أحد أعضاء مجلسي الأعيان والنواب بالوفاة أو الإستقالة أو غير ذلك من الأسباب فيملأ محله بطريق التعيين إذا كان عيناً أو الانتخاب الفرعي إذا كان نائباً، وذلك في مدى شهرين من تاريخ إشعار المجلس الحكومة بشغور المحل وتدوم عضوية العضو الجديد إلى نهاية مدة سلفه.

اما إذا شغر محل أحد أعضاء مجلس النواب في أية دائرة إنتخابية لأي سبب من الأسباب وكانت هنالك ظروف قاهرة يرى معها مجلس الوزراء أن إجراء انتخاب فرعي لملء ذلك المحل أمر متعذر يقوم مجلس النواب بأكثرية أعضائه المطلقة وخلال شهر من تاريخ إشعاره بذلك بانتخاب عضو لملء ذلك المحل من بين أبناء تلك الدائرة الانتخابية ممن تنطبق عليه أحكام الدستور بالطريقة التي يراها المجلس مناسبة.

وكان المرحوم عضوا في مجلس النواب الثالث عشر ( 1997 - 2001 ) بعد ان فاز في الانتخابات النيابية عن محافظة العاصمة. وكان البرايسة من ابرز الشخصيات البرلمانية وعضوا في العديد من اللجان البرلمانية وجمعيات الصداقة البرلمانية العربية والدولية ، وحصل على شهادة القانون من جامعة بيروت العربية وعمل في المحاماة سنوات طويلة.

أضف تعليقك