ترحيب بعودة العلاقات الدبلوماسية مع قطر

رحب رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية،  نضال الطعاني، بقرار عودة السفراء بين الاردن ودولة قطر.

 

وأكد الطعاني خلال لقاء اللجنة بوزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي أمس، حرص المملكة على تعزيز علاقاتها مع كافة الدول العربية.

 

ويرى أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الأردنية الدكتور حسن المومني، أن عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، جاء نتيجة للتطور الذي شهدته العلاقة بينهما خلال الفترة الماضية، ونظرا للقواسم والمصالح المشتركة بينهما على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

وكان الملك عبدالله الثاني، الثلاثاء، مرسوماً ملكياً بالموافقة على تسمية أمين عام وزارة الخارجية زيد اللوزي، سفيراً للمملكة لدى قطر، بعد عامين على خفض التمثيل الدبلوماسي بين البلدين.

 

ونقل تلفزيون "المملكة" الحكومي عبر موقعه الإلكتروني، أنه "صدرت الإرادة الملكية الثلاثاء، بالموافقة على قرار مجلس الوزراء بتسمية السفير زيد مفلح اللوزي سفيرا فوق العادة ومفوضا للمملكة الأردنية الهاشمية في قطر".

 

وأشار إلى أن الحكومة "وافقت أيضا على قرار حكومة دولة قطر ترشيح الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني، ليكون سفيرا فوق العادة ومفوضا لها لدى البلاط الملكي الهاشمي".

 

بينما يلفت لمحلل الاقتصادي قاسم الحموري، إلى أن الأردن تمكن من اتخاذ موقف معتدل خلال الأزمة الخليجية التي أدت إلى تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع الدوحة، مرجحا تطور التعاون المشترك في مختلف المجالات بعد إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما.

 

وكان الأردن خفض التمثيل الدبلوماسي مع قطر في حزيران/ يونيو 2017 وسحب سفيره من الدوحة، إلى جانب سحب تراخيص مكاتب قناة الجزيرة، على خلفية ما عرف بالأزمة الخليجية، وحصار قطر من الإمارات والسعودية والبحرين ومصر.

أضف تعليقك