ترجيح تمرير "ضريبة الدخل" تحت قبة البرلمان

ترجيح تمرير "ضريبة الدخل" تحت قبة البرلمان
الرابط المختصر

يبدأ مجلس النواب أولى مناقشاته غدا الأربعاء لمشاريع القوانين المضافة على جدول أعمال دورته الاستثنائية التي تنتهي خلال الأيام المقبلة، بما يشمل مشروعي قانوني ضريبة الدخل، والجرائم الإلكترونية، إلى جانب ثلاثة مشاريع أخرى.

 

ولا يستبعد الصحفي المختص بالشؤون البرلمانية محمد الزيود وجود اتفاق "من تحت الطاولة" على حد وصفه، ما بين الحكومة والنواب لإقرار ضريبة الدخل قبل نهاية العام الحالي، وذلك لانعكاس آثاره في موازنة الدولة للعام المقبل.

 

ويرجح الزيود إقرار المجلس لمشروع القانون ضريبة، بعد قراءة أولية لمجمل القوانين المضافة على جدول أعماله، الأمر الذي لا يحتاج إلى أكثر من جلسة.

 

ويؤكد، دستورية إضافة قوانين على جدول الدورة الاستثنائية، إلا أنه يشير إلى غرابة إضافة قوانين جدلية في المرحلة الأخيرة من عمر الدورة التي تنتهي خلال الأيام الخمسة المقبلة.

 

فيما يعتبر النائب صالح العرموطي أن إدراج تلك القوانين قبل انعقاد الدورة العادية مطلع الشهر المقبل خرقا للدستور، واصفا تلك الخطوة بالاستغفال للمجلس .

 

ويشير العرموطي الى ان هناك توجها لدى بعض النواب لرد مسودة قانون الضريبة ، متوقعا تحويله الى لجان مختصة ومن ثم مناقشته في الدورة العادية.

 

ويعتبر تلك الخطوة ضربة للشارع الاردني، نظرا لعدم استجابة الحكومة لمطالبهم ومقترحاتهم بهدف إجراء تعديلات جوهرية على مسودة القانون أثناء جولاتهم الميدانية لكافة المحافظات.

 

وكانت الإرادة الملكية صدرت أمس، بإضافة مشاريع قوانين النزاهة ومكافحة الفساد، والكسب غير المشروع، وضريبة الدخل، والجرائم الإلكترونية، وضمان حق الحصول على المعلومات، على جدول أعمال الدورة الاستثنائية للمجلس.

أضف تعليقك