تراجع صادرات "شرق عمّان الصناعية"

تراجع صادرات "شرق عمّان الصناعية"
الرابط المختصر

 

واصلت صادرات منطقة شرق عمان الصناعية، الأقدم صناعيا بالمملكة، تراجعها إلى أسواق التصدير على وقع استمرار انسداد أسواقها التقليدية بفعل أوضاع المنطقة غير المستقرة وإغلاق حدود العراق وسورية البرية.

 

واظهر تقرير إحصائي أصدرته جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية تراجع صادرات المنطقة خلال الأشهر السبعة الماضية من العام الحالي إلى نحو 194 مليون دينار مقارنة مع 203 ملايين دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

 

وحسب التقرير الذي صدر السبت، بلغت صادرات قطاعات الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل ما قيمته 56 مليون دينار والتموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية 51 مليون دينار والعلاجية واللوازم الطبية نحو 24 مليون دينار.

 

ووفقا للتقرير الذي استندت بياناته إلى شهادات المنشأ التي صدرت عن غرفة صناعة عمان، بلغت صادرات قطاعات الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات ما قيمته 20 مليون دينار والتعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية نحو 14 مليون دينار والإنشائيه 10 ملايين دينار.

 

وتوزعت باقي صادرات المنطقة خلال الأشهر السبعة الماضية من العام الحالي على قطاعات الصناعات الخشبية والأثاث بقيمة نحو 8 ملايين دينار والبلاستيكية والمطاطية 7 ملايين دينار والجلدية والمحيكات مليوني دينار وأخيرا جاء قطاع الصناعات التعدينية بقيمة 605 آلاف دينار.

 

وتضم منطقة شرق عمان الصناعية (ماركا وأحد وطارق وأبوعلندا والحزام الدائري والنصر وبسمان) وتوصف بأنها أقدم منطقة صناعية في المملكة نظرا لتنوع قطاعاتها الصناعية وموقعها الاستراتيجي وقربها من طرق النقل وتركز الأيدي العاملة في الزرقاء والرصيفة ووسط العاصمة.

 

يذكر أن أول مصنع شيد في منطقة شرق عمان الصناعية كان بداية ستينيات القرن الماضي، فيما يبلغ عدد المنشآت فيها حاليا 1860 منشأة صغيرة ومتوسطة توفر 26 ألف فرصة عمل غالبيتها لأردنيين.

أضف تعليقك