تحصيلات الجمارك ترتفع نحو 6 ملايين دينار

الرابط المختصر

ارتفعت التحصيلات التراكمية للجمارك الأردنية في الثلث الأول من العام الحالي نحو 444 مليون دينار مقارنة بـ 375 مليونا لنفس الفترة من العام الماضي.

وأكد مدير عام الجمارك لواء جمارك غالب الصرايرة في تصريح صحافي اليوم الأربعاء ان الزيادة التراكمية في إجمالي التحصيلات بلغت 69 مليون دينار.

وارتفعت تحصيلات الجمارك خلال الشهر الماضي نحو 106 ملايين دينار خلال الشهر الماضي مقارنة بـ 100 مليون دينار، وبلغت تحصيلات الجمارك في الشهر الماضي 8ر5 مليون دينار.

وارجع أسباب ارتفاع التحصيلات إلى الزيادة المتحققة في تحصيلات رسوم التعرفة الجمركية الموحدة بواقع مليون دينار خلال الشهر الماضي.

وارتفعت رسوم التعرفة الجمركية بسبب نمو المستوردات الخاضعة لرسم التعرفة الموحد بنسبة 5ر14 بالمئة.

واشار الصرايرة الى ان قيمة المستوردات الخاضعة لرسم التعرفة في الشهر الماضي بلغت 93 مليون دينار، في حين بلغت لنفس الفترة من العام الماضي 81 مليونا.

وأضاف، ان الزيادة المتحققة في تحصيلات الضريبة على المبيعات بلغت 2.6 مليون دينار خلال الشهر الماضي.

وارجع اسباب الزيادة إلى نمو المستوردات الخاضعة لرسوم التعرفة الجمركية الموحدة والتي تدخل ضمن الوعاء الضريبي عند احتساب ضريبة المبيعات.

وأشار الصرايرة إلى زيادة تحصيلات رسوم الدوائر الأخرى لحساب الإيراد العام "باستثناء ضريبة المبيعات" نحو مليون دينار خلال الشهر الماضي, وزيادة تحصيلات بدل خدمات التتبع الالكتروني في ذات الفترة نحو 167 ألف دينار، وفرض بدل خدمات مراكز الحدود الجمركية البرية والبحرية.

وبلغت تحصيلات الجمارك من بدل خدمات مراكز الحدود 997 ألف دينار.

واشار الصرايرة الى ان هذا البدل لم يكن مفروضا خلال شـهر نيسان العام الماضي.

وقال الصرايرة ان الزيادة المتحققة في تحصيلات أمانات وزارة المالية بلغت 446 ألف دينار، في حين بلغت الزيادة المتحققة في تحصيلات أمانات رد الرسوم 8ر9 ألف دينار.

وقال الصرايرة أن الجمارك تسعى وضمن خطتها إلاستراتيجية للأعوام الثلاثة المقبلة إلى تطوير كافة الميادين الجمركية وذلك انسجاما مع متطلبات سلسلة التزويد في التجارة العالمية والمعايير العالمية وذلك من خلال رفع قدرات ومهارات كوادرها في كافة المجالات.

أضف تعليقك