"تحدّي الألفيّة" تعلن عن استكمال مشاريع المياه والصرف الصحي

"تحدّي الألفيّة" تعلن عن استكمال مشاريع المياه والصرف الصحي
الرابط المختصر

أعلنت شركة تحدي الألفية اليوم، وبدعم من مؤسسة تحدي الألفية التابعة للحكومة الأمريكية، عن الإنتهاء من تنفيذ مشاريع شبكات المياه والصرف الصحي وتسليم مبنى سلطة المياه الجديد في محافظة الزرقاء، خلال إحتفال نظمته "تحدّي الألفية" اليوم (الأربعاء) بحضور عطوفة أمين عام سلطة المياه م. توفيق حباشنه نيابة عن معالي وزير المياه والرّي د. حازم الناصر وحضور السيد هنري روستر نائب رئيس البعثة في السفارة لأمريكية نيابة عن سعادة سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في عمان آليس ويلز.

 

ويأتي هذا الاحتفال  تتويجاً للنجاح الذي حققته هذه المشاريع التي تديرها وتنفذها شركة تحدّي الألفيّة بموجب بنود المنحة المقدمة من مؤسسة تحدّي الألفيّة التابعة لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية والبالغة 275 مليون دولار أمريكي، والتي تعد أكبر المشاريع المائية في تاريخ المملكة، وقد تم تخصيص هذه المنحة لمشاريع شبكات المياه والصرف الصحي، بهدف مكافحة مشكلة شح المياه والتخفيف من آثارها على مختلف نواحي الحياة، وخاصة في محافظة الزرقاء.

 

وقال المدير التنفيذي لشركة تحدي الألفية المهندس كمال الزعبي أن استكمال مشاريع المياه والصرف الصحي يعدُّ محطةً هامة في برنامج تحدي الألفيّة، حيث ساهمت بشكل فاعل في تحسين التزويد المائي والقدرة على جمع مياه الصرف الصحي في محافظة الزرقاء، وانعكس بشكل مباشر على المستوى الصحي والبيئي للمجتمع المحلي، وساهم في توفير فرص عمل وتعزيز الحركة التجارية في المحافظة، مشيراً إلى أن تنفيذ المشاريع تم من خلال التعاقد مع مجموعة كبيرة من المقاولين المحليين.

 

وتابع الزعبي أن الشركة أيضاً تفخر بمستوى الكفاءة التي تم تنفيذ المشروع  من خلالها ، حيث تمكنت بفضل ذلك من تحقيق وفورات من المنحة بلغت 23 مليون دولار واستفادت منها لإنشاء مبنى جديد لسلطة مياه الزرقاء وشراء آليات جديدة لصيانة شبكات الصرف الصحي.

 

ويذكر أن مشروع شبكات المياه هو أحد أبرز مشاريع شركة تحدّي الألفيّة، وتضمن تمديد أكثر من ٨۰۰ كيلو متراً من الأنابيب الجديدة في منطقة الزرقاء والرصيفة،  بالإضافة إلى تركيب 50 ألف عداد جديد وبناء محطة ضخ جديدة وخزان للمياه في مدينة الرصيفة وهي محطة البساتين. وستعمل الشبكة الجديدة على زيادة معدل التزويد المائي للمواطنين من ٣٦ ساعة الى ٧٢ ساعة أسبوعيا،ً وتخفيض كمية الفاقد من المياه من 50% إلى من ٣٥%.

 

وبالإضافة إلى ذلك نفّذت الشركة مشروع شبكات الصرف الصحي والذي شمل تمديد أكثر من ٣۰۰ كم من أنابيب مياه الصرف الصحي في مناطق الزرقاء والهاشمية والرصيفة، وسيساهم هذا المشروع في الحد من فيضان مياه الصرف الصحي في شوارع المحافظة وتحسين المستوى البيئي والمعيشي للسكان والأعمال التجارية وزيادة نسبة المناطق المخدومة بالصرف الصحي من ٧٢% الى ٨٢% بالإضافة لتوفير كلف تنظيف الحفر الإمتصاصية على المواطنين.

 

ومن ضمن برنامج المنحة، تم افتتاح مبنى جديد لسلطة المياه في الزرقاء خلال الحفل تبلغ مساحته 1627 متراً مربعاً والذي سيعزز من فعالية النشاطات الإدارية والعمليات وأعمال الصيانة لسلطة المياه وشركة مياهنا التي تملك عقد إدارة مياه الزرقاء، كما يوفر المبنى قاعة رئيسية سيتم استخدامها مستقبلاً لتدريب الموظفين.

 

كما تضمن الإحتفال تسليم شركة تحدي الألفية لسلطة المياه الدفعة الثانية من الآليات المتخصصة بصيانة شبكات الصرف الصحي وعددها أربع، كمنحة مقدمة من الشركة والتي تم تمويلها من الوفورات المالية للمنحة،  لتسهم وبشكل نوعي في تحسين كفاءة عمليات الصيانة لشبكات الصرف الصحي في محافظة الزرقاء ومساعدة شركة مياهنا على الإنتقال من مرحلة الصيانة الطارئة إلى الصيانة الوقائية وبالتالي إطالة العمر الإفتراضي لهذه الشبكات.

 

وقد حضر الإحتفال من جانب مؤسسة تحدي الألفية السيد مارك سندبيرغ كبير مديري قسم السياسة العامة والتقييم وجوناثان ناش نائب الرئيس المفوض لدائرة العمليات، وممثلون عن الحكومة والجهات المانحة والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

أضف تعليقك