تثبيت أسعار المحروقات وفرق الوقود على فاتورة الكهرباء

 الوقود
الرابط المختصر

قررت وزارة الطاقة والثروة المعدنية تثبيت أسعار المشتقات النفطية الأساسية؛ "البنزين والديزل والكاز" خلال شهر تشرين الثاني.

 

 

وقالت الوزارة إن لجنة التسعير استعرضت الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر تشرين الأول ومقارنتها بمثيلاتها لشهر آب الماضي؛ حيث أظهرت معدلات الأسعار العالمية خلال شهر تشرين الأول ارتفاعا في سعر خام برنت ومعظم المشتقات النفطية.

 

 

وبلغ معدل سعر خام برنت 81.4 دولار للبرميل في شهر تشرين الأول مقابل 72.4 دولار للبرميل في شهر آب الماضي أي بزيادة نسبتها 12.4 %.

 

 

كما ارتفع سعر البنزين 90 من698.3 دولارا للطن إلى729.5 دولار وبنسبة 4.5 % والديزل من 654.8 دولار للطن إلى 716.6 دولار وبنسبة 9.4 %.

 

 

إلى ذلك، قرّر مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تثبيت قيمة بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء الشهرية للشهر الحالي بنفس القيمة المحددة في شهر تشرين الأول والبالغة 22 فلسا لكل كيلوواط ساعة على كافة قطاعات وشرائح التعرفة.

 

 

وقالت الهيئة، في بيان أصدرته أمس، أنه في ضوء مراجعتها الشهرية لأثر التغير في كلفة سلة الوقود المستخدم في توليد الطاقة الكهربائية لتحديد مقدار التغير في قيمة بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء لشهر تشرين الأول ، تبين انه لا تغيير على قيمة هذا البند المقرة لشهر تشرين الثاني بالرغم من زيادة أسعار سلة الوقود المستخدم في توليد الطاقة الكهربائية والمرتبطة بأسعار نفط برنت الذي شهد ارتفاعاً ملموساً في شهر تشرين الأول الحالي.

 

 

ووفق البيان، إلا أن استمرار الضخ التجريبي للغاز الطبيعي المصري بالكميات وبالأسعار المتفق عليها بين شركة الكهرباء الوطنية والجانب المصري أدى إلى المحافظة على مستويات كلفة سلة الوقود المستخدم في توليد الطاقة الكهربائية تقريبا للفترة القادمة وانعكاس ذلك ايجاباً على قيمة بند فرق أسعار الوقود.

أضف تعليقك