تباين آراء المواطنين حول استخدام الأمانة اعواناً للمرور

تباين آراء المواطنين حول استخدام الأمانة اعواناً للمرور
الرابط المختصر

تباينت آراء المواطنين بين مؤيد ومعارض حول مشاركة أعوان المرور التابعة لأمانة عمان أفراد ادارة السير عملهم الميداني، بمخالفة مستخدمي الطرق، فمنهم من يؤكد الخطوة بوصفها جيدة ومنهم من يرى انها ستستخدم بطرق سلبية ضد المواطن.

وقال المواطن محمد رحال لـ"عمان نت" إن مشاركة أعوان المرور أفراد السير في الميدان خطوة هامة، ستساهم بالحد من المخالفات التي يقدم عليها المواطنين.

أما موسى الغلاييني يرى أن هذه الخطوة ستسخدم بطرق سلبية، كأن يخالف عون المرور أحد اصدقائه واقاربه ظلما بسبب خلال وقع بينهما، ويحول ذلك انتقاماً.

وطالب المواطن شاهر العورتاني بتحسين البنية التحتية للمستخدمي الطرق، كي لا يخالف المواطن ظلماً.

واعتبر خالد يحيى أن أبرز المخالفات التي تحتاج الى التركيز عليها من قبل أعوان المرور هي الوقوف الممنوع في المنعطفات، التي تؤدي الى حدوث ازمات خانقة.

هذا وبدأت أعوان المرور عملها ميدانياً منذ السبت الماضي بعد تأهيلهم وتدريبهم على كافة الأمور النظرية والعملية من  قبل إدارة السير المركزية، كتصوير المركبات المخالفة بنظام تحرير المخالفات بواسطة أجهزة PDA،بحسب مدير إدارة السير المركزية العميد داوود هاكوز.

وقال هاكوز لـ"عمان نت" إن الهدف من أعوان المرور هو زيادة الرقابة على مستخدمي الطرق حتى يصبح لديهم رقابة ذاتية، وايضا للتخفيف من السلوكيات المرروية الخاطئة التي قد تؤدي الى وقوع حوادث السير والدهس.

واوضح هاكوز أن هذه الاجراءت هدفها  تنظيمي وستصب في صالح المواطنين، أكثر منه لجلب المال، وسيساهم في الحد من إرتكاب المخالفات بما يحسن الواقع المروري في العاصمة .

ويستطيع أعوان المرور مخالفة أي سلوك خاطيء لمستخدمي الطرق، عن طريق تصوير المركبات المخالفة بنظام تحرير المخالفات بواسطة الأجهزة PDA ، ومن ثم تحويلها إلى أدارة السير المركزية لتدقيق المخالفة واتخاذ الاجراءات المناسبة ، بحسب جاكوز.

وتسعى أمانة عمان الكبرى بتوسيع نطاق اعوان المرور، ليتم تطبيقها في كافة انحاء المملكة بشكل تدريجي، لتقليل حجم المخالفات المرورية .

فمن جانبه قال مدير الادارة المشتركة في الامانة المهندس محمد الفاعوري أن أعوان المرور هو موظف من موظفي أمانة عمان سجل كعون مرور بلباس خاص لتميزهم.

وبين الفاعوري أن عون المرور يقوم بتصوير المركبة المخالفة بوضعيتها، وتحديد مكان وقوفها، ووقت المخالفة، ورقم المركبة، يتم تحويل الصورة إلى إدارة السير لضبط المركبة المخالفة.

وأضاف ان من واجب عون المرور تنبيه السائق لتصويب المخالفة التي يرتكبها بتحريك مركبته من أماكن يمنع الوقوف فيها، وفي حال عدم الاستجابة يتم تصوير المركبة المخالفة لإستكمال الإجراءات القانونية بحقها.

أضف تعليقك