تأشيرات مشروطة لعلاج اليمنيين والسودانيين في المملكة

تأشيرات مشروطة لعلاج اليمنيين والسودانيين في المملكة
الرابط المختصر

دراسة واقع الهيئات المستقلة

 

إنشاء منطقة حرة لصيانة الطائرات

 

الموافقة على نظام رسوم رخص القيادة

 

إقرار نظام ضريبة دخل "العقبة الاقتصادية"

 

آلية استيراد المشتقات النفطية بالترانزيت

 

قرر مجلس الوزراء الموافقة على اعتماد الآلية التالية لمنح رعايا كل من الجمهوريتين اليمنية والسودانية التأشيرات اللازمة لدخول المملكة بقصد العلاج:

 

 للرعايا اليمنيين:

 

أن تتقدم شركات الطيران بكشوفات بأسماء الراغبين بالحصول على تأشيرات دخول للمملكة لوزارة الداخلية وسيتم منحهم التأشيرات اللازمة، وأخذ الموافقات الأمنية اللازمة وخلال مدة 48 ساعة.

 

المرضى السودانيين:

 

السماح للمواطنين السودانيين القادمين بقصد العلاج ممن بلغ من العمر 50 عاما فما فوق وبحوزته 5 آلاف دولار فأكثر، بالدخول إلى أراضي المملكة، مع مرافقين اثنين كحد أقصى والحصول على التأشيرة اللازمة من المركز الحدودي.

 

دراسة واقع الهيئات المستقلة:

 

وقرر المجلس تكليف وزارات الشؤون القانونية والقطاع العام والمالية , لدراسة واقع الهيئات المستقلة وحصر مهامها وأعمالها وموازناتها وعوائدها الفنية والمالية.

 

وطلب المجلس تقديم توصية بعد شهر من الآن بشأن الإجراء المطلوب حيال هذه الهيئات إما بالدمج للمؤسسات التي تتشابه في أعمالها وواجباتها أو الإلغاء لغير الضروري منها، أو التعزيز للمؤسسات الفاعلة التي تقدم خدماتها على أكمل وجه للمواطنين .

 

منطقة حرة لصيانة الطائرات:

 

إلى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على قرار مجلس الاستثمار المتضمن السماح بإنشاء منطقة حرة تحت اسم (الشركة المهنية لصيانة الطائرات) في المستودعات العائدة للشركة الأردنية للطيران المقامة على أرض مطار الملكة علياء الدولي .

 

وجاء القرار لغايات تمكين الشركة من ممارسة نشاط خدمات صيانة الطائرات في المطار وذلك بعد حصول الشركة على الموافقات الرسمية من الجهات ذات العلاقة . ومن شان ذلك تعزيز عمل صيانة الطائرات وقدرة الاردن على تعزيز حضوره في هذا المجال.

 

الموافقة على نظام رسوم رخص القيادة:

 

وقرر مجلس الوزراء الموافقة من حيث المبدأ على الأسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام رسوم رخص القيادة وتسجيل وترخيص المركبات لسنة 2017، تمهديا لإرساله إلى ديوان التشريع والرأي.

 

 

وبموجب مشروع النظام المعدل سيتم إطلاق خدمة الاستعلام عن بيانات المركبة الكترونيا، لغايات تمكين المواطن من التعرف على عدة أمور تتعلق بالمركبة منها صفات تسجيل المركبة وعدد المالكين وعدد الحوادث المرورية المرتكبة قبل شرائها تحقيقا للعدالة ولمنع وقوع المشتري بغبن قبل الشراء .

 

وينص مشروع النظام على منع استخدام الوكالات القابلة للعزل لغايات التهرب من الرسوم المقررة على نقل ملكية المركبات وحماية المواطن والبائع من عمليات التحايل .

 

إقرار نظام ضريبة دخل "العقبة الاقتصادية"

 

وأقر المجلس نظام ضريبة الدخل في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لسنة 2017 .

 

ويهدف النظام إلى جعل منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة أكثر جاذبية للاستثمارات الخدمية النوعية، وللحيلولة دون هجرتها للخارج وتحسين المستوى المعيشي في المنطقة، ورفع كفاءة القوة العاملة فيها من خلال جذب استثمارات نوعية للمنطقة.

 

كما يهدف إلى تمكين شركات الخدمات المالية والقانونية والفنية ذات الشهرة العالمية والمحلية من تقديم خدماتها في المنطقة، وتحسين الحوافز الجاذبة للاستثمار في الخدمات النوعية لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

 

التأمين الصحي لشبكة الأمان الاجتماعي

 

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على الاستمرار بالتأمين الصحي المدني لفئة شبكة الأمان الاجتماعي التي تشمل 300 ألف مواطن لمدة ثلاث سنوات اعتبارا من تاريخ 2017/3/23، على أن تقوم وزارة الصحة بإجراء مناقلات مالية ضمن موازنتها لتأمين المبلغ المطلوب لهذه الغاية

 

آلية استيراد المشتقاط النفطية بالترانزيت

 

إلى ذلك، أقر مجلس الوزراء آلية استيراد المشتقات النفطية عبر الترانزيت المعدة من قبل اللجنة الفنية لرخص استيراد المشتقات النفطية من الخارج، مع التأكيد على أن يكون استيراد الترانزيت عند وجود سعة غير مستغلة في المرافق المينائية المعنية.

أضف تعليقك