تأسيس شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار

تأسيس شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار
الرابط المختصر

وقع في قصر الحسينية مساء الاثنين عقد التأسيس لشركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار المساهمة العامة المحدودة.

 

وستحقق هذه الشركة الاستثمارية المشتركة بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة مجموعة البنوك التجارية الأردنية للاستثمار وشركة البنوك الإسلامية الأردنية للأنشطة الاستثمارية، العديد من الفرص الاستثمارية في قطاعات حيوية مختلفة في المملكة الأردنية الهاشمية؛ حيث من المتوقع أن تصل حجم الاستثمارات إلى 3 مليارات دولار (أكثر من 11 مليار ريال سعودي).

 

وقال المشرف على صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان، إن الفرص الاستثمارية في قطاعات الطاقة والسياحة في الأردن، إلى جانب ما يمتلكه صندوق الاستثمارات العامة من خبرات استثمارية، ستوفر عوائد مالية طويلة المدى وستمثل فرصة كبيرة لتحقيق منفعة كلا الشعبين السعودي والأردني.

 

وأضاف الرميان "إننا نسعى لامتلاك محفظة استثمارات ذات تنوع جغرافي أكبر في قطاعات اقتصادية مختلفة وذلك من أجل تنويع مصادر دخل المملكة. وسيكون لتأسيس شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار دور أساسي في مساعدتنا على تحقيق هذه الأهداف".

 

وسيعتمد كل قرار من قرارات الاستثمار في الشركة على معايير اقتصادية ومالية محددة تضمن تحقيق العائدات المالية طويلة المدى بما يدعم جهود المملكة العربية السعودية في تنويع اقتصادها.

 

يشار إلى أن صندوق الاستثمارات العامة يمتلك محفظة متنوعة تشتمل على 200 استثمار تقريبا، عشرون منها مدرجة في سوق الأسهم السعودية (تداول)، وإلى جانب أصوله المدرجة يمتلك صندوق الاستثمارات العامة عددا من استثمارات الأسهم غير المدرجة، والاستثمارات الدولية، والأصول العقارية والقروض والسندات والصكوك.

 

وبعد انتقال الإشراف على صندوق الاستثمارات العامة من وزارة المالية إلى مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي العام الماضي، خضع الصندوق لبرنامج إعادة هيكلة مقسّم إلى مراحل من أجل تطبيق استراتيجية محدثة ومهام جديدة.

 

ويشتمل هذا البرنامج على توسعة فرق الإدارة والاستثمار ومكاتب الخدمات والدعم، وتعزيز قواعد الحوكمة والتعامل مع محفظة متنوعة وتطبيق استراتيجية استثمار منسجمة مع رؤية 2030."بترا"

 

أضف تعليقك