تأخر رد السلطات المصرية يثير حنق شريان الحياة

الرابط المختصر

تبدأ ادارة قافلة "شريان الحياة 5" صباح اليوم بنقل السيارات المشاركة في القافلة الى ميناء اللاذقية السوري الذي يبعد كيلومترات عن الموقع الذي تنتظر فيه القافلة منذ اكثر من اسبوع موافقة السلطات المصرية بالتوجه الى قطاع غزة عبر ميناء العريش المصري.

ورغم عدم حصول القافلة على رد السلطات المصرية بالسماح لها بالتوجه الى ميناء العريش ، الا انه سيتم ارسال السيارات الجزائرية البالغ عددها 40 سيارة الى ميناء اللاذقية على شكل مظاهرة لحث السلطات المصرية على الاسراع بالسماح للقافلة باكمال طريقها الى القطاع.

وكانت قيادة القافة اجرت امس اتصالات مع السفارة المصرية في دمشق في محاولة للحصول على ردها بالسماح للقافلة بالتوجه الى القطاع ومعرفة ملاحظاتها على قوائم اسماء المشاركين والمساعدات التي زودت السلطات المصرية بها ، الا انها لم تتلق ردا على ذلك.

وقررت قيادة القافلة عقب اجتماع لها دعوة الجهات المشاركة في القافلة والتي تمثل نحو 30 دولة الى مخاطبة السفارات المصرية الموجودة في بلدانها لحثها على السماح للقافلة باكمال مسيرها باتجاه القطاع. واعلنت القافلة في بيان صحفي بانها أنهت استعداداتها للانطلاق من ميناء اللاذقية السوري إلى ميناء العريش المصري.

وتتكون القافلة من 140 حافلة مليئة بالمساعدات الطبية من أجهزة ومعدات وأدوية ، وكذلك المساعدات التعليمية وبعض المواد الغذائية ، وتبلغ قيمة هذه المساعدات حوالي 5 ملايين جنيه استرليني.

ووصل العدد النهائي للمشاركين في القافلة الى 385 يمثلون 30 دولة حول العالم ، بينهم عدد من السياسيين والبرلمانيين والنقباء ومسؤولي مؤسسات خيرية وتضامنية واتحادات عمالية.

من جهة اخرى واصلت اللجنة التي شكلتها القافلة للحصول على عروض من شركات الملاحة مساعيها امس للتعاقد مع باخرة لنقل القافلة الى ميناء العريش.

واشار عضو اللجنة رئيس قافلة دول المشرق العربي الدكتور عبد الفتاح الكيلاني ان قيادة القافلة حصلت على عروض جديدة لنقل القافلة من اشخاص ومساعدات وسيارات.

ويعيش المشاركون في القافلة اجواء من الترقب والانتظار على امل وصول رد مصري ايجابي بالسماح للقافلة باكمال مسيرها الى قطاع غزة. وعمدت ادارة القافلة الى وضع شاشة تلفزيون في مكان تجمع المشاركين تلبية لرغبتهم ومطلبهم بمتابعة اخبار القافلة على الفضائيات ، بعد ان وجهوا انتقادات لعدم دعوة بعض الفضائيات الاخبارية لتغطية اخبار القافلة وانشطتها. شووضعت ادارة القافلة خطة اعلامية لحث الفضائيات على متابعة اخبار القافلة ونقل اراء المشاركين فيها. ويخلو مكان اقامة القافلة من مركز اعلامي للصحفيين المرافقين للوفود المشاركة ، ما اضطرهم لتحويل محل متواضع لبيع قطع الكمبيوتر في مخيم "العائدين" الى مقر اعلامي لنقل اخبار القافلة.

وعلى صعيد الوفد الاردني فقد عمدت المشاركات في الوفد الى اقامة معرض صور وبازار بسيط لصور وملابس تراثية.

أضف تعليقك