تأجيل اجتماع شورى العمل الإسلامي ومحاولات نزع الفتيل

الرابط المختصر

وافق طرفا الخلاف في الازمة الداخلية التي عصفت مؤخرا بصفوف الحركة الاسلامية في اجتماع مشترك للمكتب التنفيذي لجماعة الاخوان المسلمين وحزب جبهة العمل الاسلامي الذي عقد مساء امس في مقر الجماعة على تاجيل جلسة شورى الحزب التي كان مقررا عقدها السبت المقبل الى الثاني والعشرين من الشهر.

 وقرر المجتمعون ان يقوم امين عام حزب الجبهة الدكتور اسحاق الفرحان ورئيس مجلس شورى الحزب المهندس علي ابو السكر, بتوجيه دعوى إلى جميع اعضاء مجلس الشورى لحضور جلسة شورى الحزب في الثاني والعشرين من هذا الشهر.

 وجاء ذلك, وفق ما أكدته مصادر داخل الحركة الاسلامية في محاولة لتطويق الازمة الداخلية التي تفجرت بين اعضاء الحزب بعد انتخاب شورى الاخوان زكي بني ارشيد اميناً عاماً للحزب للمرحلة المقبلة وتبعها انتخابات شورى الحزب السبت الماضي التي افرزت فوز ابو السكر رئيسا لمجلس الشورى ومكتب دائم له فيما تم تاجيل انتخاب الامين العام والمكتب التنفيذي والمحاكم التنظيمية.

 واكد عضو المكتب التنفيذي لحزب الجبهة محمد الزيود ل¯العرب اليوم بانه تم التوافق بين رموز وقيادات حزب الجبهة في اجتماع مشترك للمكاتب التنفيذية للحزب والجماعة بتاجيل جلسة شورى الحزب السبت لنزع فتيل التوتر الذي نشب مؤخرا الى السبت الذي يليه والذي يصادف في الثاني والعشرين من الشهر من اجل استكمال جدول الاعمال.

 وقال انه تم التوافق أيضا على ان يقوم كل من الفرحان وابو السكر بتوجيه دعوى لاعضاء شورى الحزب لحضور الجلسة.

 وكان الزيود قد اكد في تصريح سابق له على شرعية انتخاب أبو السكر رئيسا لمجلس الشورى مشيرا الى ان أي التفاف على قرار المجلس بأغلبيته يعد تجاوزا على النظام ا?ساسي وعلى شرعية القرار .

 ونوه بدوره ابو السكر الى انه بالتوافق الذي تم في الاجتماع المشترك امس فقد تم تجاوز جزء كبير من الازمة بما يخدم الحزب والافراد الذين يتلهفوا على تجاوز هذه الازمة.

 وكانت الازمة الداخلية قد تفاقمت في صفوف الحركة بعد الدعوة التي وجهها ابو السكر لجميع اعضاء مجلس الشورى للاجتماع السبت المقبل واستكمال بحث جدول الاعمال المقر في جلسة شورى الحزب التي عقدت السبت وسط اتهامات ببطلان ما جرى فيها.

 وكان عدد من اعضاء حزب الجبهة المحسوبين على تيار الحمائم قد انسحبوا من الجلسة الاولى لمجلس شورى الحزب التي عقدت السبت الماضي وترأسها حسني جرار بعد حدوث خلاف على جدول الاعمال وتم رفع الجلسة وتراسها محمد ابوفارس وانتخب المجلس ابو السكر رئيساً لشورى الحزب وكل من احمد الزرقان نائباً للرئيس بالتزكية وجعفر الحوراني ومحمد فريحات مساعدين بالتزكية.

 وارجأ المجلس الجديد بعد انتخاب مكتب دائم له استكمال انتخاب امين عام ومكتب تنفيذي ومحاكم تنظيمية الى جلسة لاحقة في محاولة لترطيب الاجواء بين اعضاء الحركة الاسلامية.

 الا ان تيار الحمائم اعتبر جلسة الشورى غير قانونية وان الانتخابات التي جرت فيها غير شرعية ملوحين بالطعن فيها فيما اكد تيار الصقور على قانونية الجلسة.

 وجدد بدوره المراقب العام للجماعة الدكتور همام سعيد في تصريحات له قبل يومين تاكيده على ان انتخاب شورى الجماعة لبني ارشيد امينا عاما للحزب.

 ومن جهة اخرى كانت هناك معلومات اكدتها مصادر داخل الحركة تتحدث عن محاولات لتدخل مكتب الارشاد العالمي لحل الازمة الداخلية التي عصفت بالحركة على خلفية الاحتجاجات على ترشيح شورى جماعة الاخوان المسلمين زكي بني ارشيد امين عاما لحزب جبهة العمل الاسلامي وانتخابات شورى الحزب.

 وقالت بانه من المنتظر ان يصل وفد من مكتب الارشاد العالمي الى الاردن خلال الايام القليلة المقبلة لحل الازمة الداخلية التي عصفت مؤخرا في صفوف الحركة الاسلامية وهو ما رفضه الصقور

أضف تعليقك