بيان الخارجية الاردنية وعمليات المقاومة في القدس

استمعت لبيان وزارة خارجيتنا حول عمليات القدس الأولى والثانية، وتوقفت عند بيان وزارة خارجيتنا متسلحا بكل ما أوتيت من رزانة اكاديمية أعتد بها من ناحية وبكل الاحترام لمتطلبات الخلاف في الرأي من ناحية أخرى، وتمعنت في فقرات البيان وتبلورت الافكار خلال قراءتي على النحو التالي:

أولا: يقول البيان أنه "يدين الهجوم الذي استهدف مدنيين في القدس الشرقية" : وهنا لا بد من التساؤل هل المستوطن في القدس الشرقية هو مدني أم محتل؟ ولمن تَتْبع القدس الشرقية في عرف الدبلوماسية الاردنية واتفاقياتها الدولية؟ وهل يمكن المساواة بين قتل من يسكن بيته الذي بناه بعرقه وورثه عن اجداده وبين من سلب البيت وقتل صاحبه؟ ان البيان ينطوي على انفصام في وعي ملابسات الموقف.

ثانيا: الاردن يدين العنف ضد المدنيين بكافة اشكاله : وهنا ليت ناطقنا المبجل يشرح لنا أشكال العنف ضد المدنيين، وبعد أن يعددها يضعها في موازين العقل والحساب الرياضي ليقارن بين القاء حجر على سيارة مدرعة لا يخرقها الرصاص تطوف ارضا ليست لها وتقتلع اشجارا ذوى فلاحها حتى نضجت ، وهل رفع علم من فلسطيني يتساوى مع طرد سفيرك من باحة اقصاه؟ او هل يتساوى مدني تظاهر هنا وهناك مع ما ورد في تقرير طبي علمي من متخصص في مشاكل العقم بين النساء والرجال يقول فيه حرفيا " ان نسبة العقم ازدادت في السنوات الاخيرة ب 30% في الضفة الغربية, وتشمل هذه النسبة عددا كبيرا من المعتقلين الفلسطينيين الذين قضوا سنوات في سجون الاحتلال الاسرائيلي"..

ثالثا: تكاتف الجهود لإعادة الثقة بجدوى العملية السلمية من خلال استئناف مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين لينعم الجميع بالأمن والسلام”. وهنا أود ان اطرح على خارجيتنا سؤالا محددا: لقد تم توقيع اتفاقية السلام مع اسرائيل في 26/ 10/ 1994، اي قبل 28 سنة وثلاثة شهور تقريبا، وانا اتحدى خارجيتنا ان تدلني على نتيجة ايجابية واحدة لهذه المعاهدة...فهي معاهدة عقيمة، ان اطول حمل في عالم الحيوان هو للفيل الافريقي حيث يحتاج الى 645 يوما للولادة..بينما معاهدتنا مع اسرائيل مضى عليها عشرة آلاف و310 ايام ولم تنجب شيئا ، بينما انجب فيها الفيل الاطول حملا حوالي 16 فيلا.، ولو حسبناها باعمار الفئران لانجبت 490 فارا..

ولو حسبنا تكاليف الحروب مع اسرائيل ، فقد ارتفع انفاقنا العسكري منذ المعاهدة سواء احتسبناها على اساس النسبة من اجمالي الناتج المحلي (من 4.5%) الى اكثر من (5%) نهاية 2022، وبالأرقام ، ارتفع الانفاق حوالي 6.5 ضعفا( من 300 مليون الى 2.177 مليار) ، ولا داعي لفتح ملف استقرارنا السياسي في اي مقياس دولي تحتاره الوزارة الموقرة منذ 1994 الى الآن.

واذا نظرنا لها من حيث البعد السياسي فقد تصرف الاسرائيليون كما لو ان الوصاية الهاشمية هي مجرد نص غير ملزم، وقالها بن غفير جهارا نهارا.

نعم أنا مع المقاومة بكل اشكالها، وهؤلاء ليسوا مدنيين طالما انهم في مسجدي وكنيستي وفي بيتي وطريقي وتحت زيتونتي ويسجنون اهلي بل ويحقونهم بعقاقير العقم في السجون وهم اصحاب اعلى مستوى إدانة في قرارات الهيئات الدولية ، وتأتي وزارتنا لتساوي بين من سجل سوابقه ضاقت عليه الارفف وبين الأعزل الذي لم يعد قادرا على الصبر حتى لو كان من نسل ايوب .

أخيرا ، ليس لدي ما اقوله سوى ترديد ما قالته ام كلثوم في ثورة الشك:

وما انا بالمصدق فيك قولا... ولكني شقيت بحسن ظني..

أضف تعليقك