بلتاجي: 13% من سكّان عمّان يستخدمون النقل العام

بلتاجي: 13% من سكّان عمّان يستخدمون النقل العام
الرابط المختصر

قال أمين عمّان عقل بلتاجي الأربعاء إن 13 بالمئة فقط من سكان العاصمة يستخدمون النقل العام والباقي يستخدم النقل الخاص.

 

يأتي ذلك خلال اجتماع الأربعاء في هيئة تنظيم قطاع النقل البري، جمع رئيس الوزراء هاني الملقي، ووزراء الداخلية سلامة حماد، الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني، والمالية عمر ملحس، والنقل يحيى الكسبي، والشؤون البلدية وليد المصري، والدولة خالد الحنيفات.

 

وأكّد بلتاجي إنه يجب التركيز على الكثافات السكانية وخصوصاً بالمدن الرئيسة للتغلب على مشكلة النقل، لافتاً إلى أن أمانة عمان الكبرى تعمل على توفير شبكة مواصلات جيدة.

 

وكان مدير هيئة تنظيم قطاع النقل البري قدم إيجازا حول خطة عمل قصيرة المدى لتعزيز منظومة النقل العام، والتي تضمنت 17 مشروعاً أو إجراء في مدن العاصمة وإربد والزرقاء ومادبا، أهمها: ترخيص شركات النقل المدرسي، ترخيص شركات خدمة الأحياء، صندوق النقل العام الاستثماري، شركات النقل العام الحضري (داخل المدن)، إنشاء مواقف التحميل والتنزيل، تشغيل خطوط جديدة، إدارة الأنشطة وتنظيم الدور في مراكز الانطلاق والوصول.

 

كما تضمنت الخطة مسارب خاصة للحافلات والسيارات العمومية والسيارات الخاصة التي تنقل راكبين وأكثر، وتنفيذ مواقف السيارات على الطرق بالأجرة في المدن (أوتو بارك)، منح الحوافز والإعفاءات للسيارات الخاصة التي تحمل راكبين وأكثر طيلة أيام العمل الأسبوعية، وترخيص خدمات التطبيقات الإلكترونية لنقل الركاب.

 

وإلى جانب النقل الإداري الحكومي، تنظيم وترخيص محصلي الأجرة في الحافلات، وتأهيل سائقي النقل العام، وشرطة النقل العام، ومفتشي النقل العام، وإصلاح أنظمة وتعليمات الرسوم والبدلات في القطاع.

أضف تعليقك