بلال تقتله الشاورما! و"الشرعي" لا ينفي وجود أعراض تسمم

الرابط المختصر

للمرة الثانية على التوالي وفي مطعم السالم للوجبات السريعة يتعرض العديد من سكان مخيم البقعة لحالات تسمم ناتجة عن "الشاورما الفاسدة"..

لكن هذه المرة التسمم أدى إلى وفاة الشاب بلال حسين 23 عاما صباح اليوم بالاضافة الى إصابة 176 شخصا وفق حصيلة جديدة أكدتها وزارة الصحة، وذلك بعد شراء نحو 600 شخص ساندويش شاورما.

واندفع وزير القطاع العام وزير الدولة للشؤون البرلمانية ووزير الصحة بالإنابة الدكتور محمد ذنيبات إلى تشكيل لجنة "تقصي حقائق" للوقوف على حقيقة التسمم، وهذه اللجنة باشرت عملها بعد وفاة بلال.
 
حالة وفاه!
ونفت عائلة بلال في حديثها لعمان نت أن تكون سبب وفاة ابنهم ناتجة عن فشل حاد في الدورة الدموية والتنفسية وفقا للتقرير الطب الشرعي الأولي، مؤكدة أن ابنها لا يعاني من أي مرض، وقال فخري التلاوي عم الشاب المتوفى:" لدينا تقرير وتحاليل تثبت إصابته بالتسمم وسوف نوصل قضيتنا للأعلى الجهات".
 
"التقرير الطبي بين أن على بلال المكوث في المستشفى تحت المراقبة، ولكن الطبيب أصر على خروجه من المستشفى بعد أن تلقى العلاج، ونملك كافة التقارير وهي موقعة من قبل الدكتور والمستشفى".
 
وتابع:" بعد أن غادر المستشفى كان وضعه جيد، وفي ساعات الصباح توفي بلال وتم تحويله مباشرة للمركز الطب الشرعي للوقوف على سبب الوفاة، وأيضا أقارب بلال تعرضوا للتسمم وحالتهم جيد إلا واحد منهم راجع المستشفى صباح اليوم لعدم استقرار حالته الصحية".
 
وتوعد التلاوي بمحاسبة صاحب المحل بالإضافة إلى الدكتور المشرف على الحالة الذي كان لد دور كبير بوفاته على حد قوله.
 
تقرير الطب الشرعي! 
وكان مدير عام المركز الوطني للطب الشرعي الدكتور مؤمن الحديدي قال إن وفاة الشاب بلال حسين اليوم ناتجة عن فشل حاد في الدورة الدموية والتنفسية لديه.
 
وأوضح وفق التقرير الأولى أن الصفة التشريحية دلت على وجود علامات اعتلال في عضلة القلب وكذلك بؤرة لالتهاب اللوزتين وان إعراضهما تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم وهي مشابهة لإعراض التسمم الغذائي، مشيرا الحديدي في حديثة لعمان نت أن ذلك لا ينفي وجود إعراض تسمم غذائي على الشاب


حالة أخرى!
ربيع أبو شاويش هو الآخر كان ضحية التسمم، فقد ادخل صباح اليوم إلى مستشفى الحسين في السلط بعد معاناته من مغص وإسهال شديدين، وقال شقيقه عمر لعمان نت:" أخي تناول الشاورما وأصيب بالتسمم ودخل إلى المستشفى صباح اليوم ولا يزال تحت المراقبة بعد أن تم اعطائة الأدوية الكافية، والعدد المصابين كثير خصوصا أن كافة الأسرة مليئة بالمرضى وهذا دليل أن العدد كبير".
 
صاحب المطعم إلى القضاء!
من جهة أخرى، أوضح محافظ صحة البلقاء د.خالد الحياري انه تم تحويل جثة الشاب إلى المركز الطب الشرعي للوقوف على أسباب الوفاة، وقال:" بلال حسين دخل المستشفى بحدود الساعة 9.30 مساء السبت معانيا من إسهال وارتفاع الحرارة وصداع شديد ومغص شديد وخرج من المستشفى بحالة جيدة بعد تلقيه العلاج الساعة الثانية فجرا، وبعد ذلك وصل إلى المستشفى الساعة السابعة والربع متوفى".
 
"وعانت الحالات التي راجعت المستشفى والمركز الصحي من إسهال شديد وارتفاع في درجات الحرارة وصداع".
 
وبين الحياري انه قد تم تحويل صاحب  المطعم إلى القضاء بعد أن تم إغلاق محله أمس بعد ازدياد حالات التسمم" المطعم كان يشهد إقبالا شديدا من المواطنين الأمر الذي جعل صاحب المحل يستعجل في إعداد وجبات الشاورما مما أدى إلى تقديمها نية وغير ناضجة للسكان، وان الدجاج يحتاج إلى مدة زمنية طويلة حتى ينضج وتقضي على جرثومة السامونيلا".
 
وأوضح الحياري أن المديرية ممثلة بمؤسسة الغذاء والدواء وغرفة التجارة ومصانع الاسمنت قد قامت بعمل دورات تدريبية لتعريف أصحاب المطاعم بتحضير هذه المواد وكيفية حفظها.
 
هذا وكانت المديرية قد أغلقت 5 مطاعم وحولت أصحابها إلى القضاء بعد أن كشف مخالفتها للشروط الصحية

حملة شاورما!


ونظرا لتكرار حالات التسمم الناتجة عن تناول الشاورما فان المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأسبوع أطلقت حملة خاصة تستهدف مطاعم الشاورما لأجل تزويدها بمواصفات ومقاييس الشاورما على هيئة بوسترات موحدة تشترط" المؤسسة" تعليقها أمام المواطنين لضمان عدم تكرار حالات التسمم الغذائي الناجمة عن جرثومة السالمونيلا في الدجاج.
ويشار إلى أن حالات التسمم بسبب تناول الشاورما تكررت هذا العام في مادبا والرصيفة واربد حيث ادخل مئات المواطنين إلى المستشفيات على أثرها، وأثبتت الفحوصات المخبرية أن جرثومة السالمونيلا في الدجاج والمايونيز هي السبب في التسمم.
 

أضف تعليقك