بعد تصريحاته بأن تغيير الدستور نسف للبلد..العدوان:هنالك خلط بين التعبير وتجاوز الدستور

بعد تصريحاته بأن تغيير الدستور نسف للبلد..العدوان:هنالك خلط بين التعبير وتجاوز الدستور
الرابط المختصر

تنويه: نعتذر عن نقل تصريحات الناطق باسم الحكومة طاهر العدوان في جلسة النواب اﻷحد خطأً ، حيث نقلنا تصريحه بأن المطالبة بتعديل الدستور خرق خطير، في حين أنه قال أن هنالك خلط خطير بين حرية التعبير والتجاوز على الدستور

-النائب العبادي : كان على مدير الأمن أن يقسم عن جهازه فقط بعدم الاعتداء على المسيرة-

- مذكرة نيابية تطالب الحكومة بالعمل على إطلاق سراح المعتقلين الأردنيين في دول الجوار

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة طاهر العدوان أن هنالك خلط خطير بين حرية التعبير ومعايير اﻹصلاح الدولية وبين الخروج على الدستور والقانون "في وقت تشتعل فيه النيران من حولنا"، ولكن من طبيعة النظام الهاشمي أن لا يلجأ إلى القمع".

جاء ذلك خلال رده على تساؤلات ومداخلات بعض النواب في جلسة الأحد حول الاعتداء على المسيرة التي خرجت يوم الجمعة الماضية من وسط البلد

وكان العداون قد اعتبر خلال مؤتمر صحفي عقد قبل 3 أيام أن هدف الحكومة تحقيق مطالب المواطنين "وهناك من يريد أن ينسف البلد بمطالبات تغيير الدستور وكل حديث عن أي إصلاح هم مطلوب"، داعيا جميع الفعاليات والقوى السياسية لوضع أجندة للإصلاح .

ودعا العدوان القوى السياسية في الأردن إلى الاستماع إلى خطاب الملك عبد الله الثاني ظهر الأحد.

من جهته، طالب النائب ممدوح العبادي الحكومة - إن كانت تستطيع- بالكشف عن المعتدين على مسيرة يوم الجمعة االتي انطلقت من وسط البلد، وتمنى العبادي " لو أن مدير الامن العام حسين المجالي أقسم عن جهاز الامن لوحده بعدم علاقته بالاعتداء على المسيرة.

واكد النائب العبادي ان ليس للمعتدين على مسيرة الجمعة اي دافع سياسي، متسائلاً عمن أعطى الأوامر لهم.

وسيطر على جزء من مداخلات النواب كلمة الملك عبد الله الثاني وتحديداً فيما يتعلق بصورة الأردن وما أسمي بالاساءة للوطن وبث الفتنة

وفيما  اختلف النائب حابس الشبيب مع العبادي قائلاً بان استخدام الشارع لاجندات سياسية سيقود البلاد الى فتنه، "ولا يجوز تجاوز المراحل الدستورية والقانونية عبر الشارع".

بدوره طالب النائب صالح العدوان باﻹسراع بتشكيل لجنة للوقوف على حادثة الاعتداء على مسيرة الجمعه.

أما النائب خالد الفناطسة اشار إلى الاعتصامات التي حصلت في المملكة مبيناً أن هنالك 78 اعتصام حكومي والحكومة لا تحرك أي ساكن، وطالب وزير العمل بشكل خاص بالاستجابة لمطالب العمال عند النزول في الميدان، مشيراً إلى أن هنالك 3 اعتصامات قادمة.

وأثنى النائب ممدوح العبادي على موقف وزير العدل حسين مجلي من موقفه من أحمد الدقامسة وطالبه بالاستمرار بموقفه حتى يصار إلى إصدار قرار من مجلس الوزراء في عفو خاص عن الدقامسه.

هذا وتحدث بعض النواب عن ما نشره بعض الوسائل الإعلامية حيث استنكر النائب خليل عطية ما نشره الصحفي جهاد الخازن في صحيفة الحياة، وتسائل أيضاً عن مدى المهنية التي اتبعتها الصحفية رندا حبيب في ما نشرته حول بيان العشائر.

ورد الناطق الرسمي باسم الحكومة طاهر العدوان بان قضية مقالة الكاتب جهاد الخازن في جريدة الحياة قد اساء اساءة كبيرة للشعب الاردني وصل الى حد الاساءة الى "امهاتنا".
واضاف العدوان أنه تم الاتصال برئيس تحرير جريدة الحياة غسان شربل وطالبه باعتذار رسمي ينشر في الجريدة، قائلاً  "الشعب الاردني لا يحتاج لان يعلمه احد كيف يكون الانتماء للوطن وللعرش الهاشمي".

- مواضيع ذات صلة: الحكومة تنأى بنفسها عن الاعتداء على متظاهري الجمعة

أضف تعليقك