بعد استقالة العدوان ..“هل سننتظر حتى تسقط كل أسنان الحكومة”؟

بعد استقالة العدوان ..“هل سننتظر حتى تسقط كل أسنان الحكومة”؟
الرابط المختصر

دخلت حكومة رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت مرحلة جديدة في سلسلة الازمات التي تعيشها بعد ان قدم وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال استقالته الثلاثاء احتجاجا على قوانين مقيدة للاعلام وصفها بـ " العرفية" حسب نص الاستقالة.

استقالة العدوان جاءت لتضيف حلقة جديدة في سلسلة الازمات التي تكبل الحكومة، بما يفتح الشهية لتوقع قرب رحيلها، لاسيما وان الاستقالة شكلت انتقادا لاذعا للشعارات الاصلاحية التي ترفعها الحكومة، بعد ان تحدث العدوان فيها عن قوى شد عكسي في داخلها.

وسلك العدوان في نقده اللاذع وهو يغادر الحكومة مسلك وزيري العدل والصحة الذين انتقدا اداء الحكومة ومدى جديتها في تنفيذ البرامج والشعارات التي ترفعها.

استقالة العدوان دلل بها رئيس الوزراء الأسبق الدكتور أحمد عبيدات على التدخل الواضح في قرار مجلس الوزراء وأن الأخير “ليس صاحب قرار”، معتبرا في ندوة نظمها مجمع النقابات المهنية في الكرك أن هناك تعثر في عملية إدارة الدولة في الوقت الراهن.

مع توالي الاستقالات من حكومة البخيت في ظل تسريبات تشير الى ان الحكومة ستشهد استقالات اخرى وهي على اعتاب مواجهة داخل قبة المجلس في دورته الاستثنائية التي تنطلق اعمالها الخميس، الاستثنائية التي قد تشهد ادانة للبخيت بعد ادراج ملف الكازينو على اعمالها وسط اشارات تدلل الى تورط الرئيس ووزراء حالين بالقضية، بدأت المطالبات برحيل مبكر للحكومة.

النائب ممدوج العبادي علق على الاستقالة بقوله " هل سننتظر حتى تسقط كل اسنان الحكومة"، داعيا الى رحيل الحكومة التي راي في وجودها تأثيرا على شعبية النظام.

وقال العبادي " لعمان نت" ان استقالة العدوان تعبر عن موقف سياسي، مبديا عدم تفاؤله من تماسك الحكومة بعد ثلاثة استقالات، واصفا الامر بـ " انفراط مسبحة الحكومة".

وتعليقا على التحذير الذي اطلقه العدوان في استقالته من قوى الشد العكسي، قال العبادي "لا ديمقراطية ولا اصلاح دون ديمقراطيين واصلاحيين حقيقين"، واضاف:”الاصل في قيادة الدولة ان تكون هناك شخصيات سياسية اشتهرت بالمشاركة الشعبية والاختلاط مع الجماهير وعكس ارائهم والاستجابة لهم"

الكاتب والمحلل السياسي بسام بدارين، استغرب في حديثه " لعمان نت" تقديم العدوان لاستقالته دون شرحه لطبيعة هذه القوانين التي ستؤدي الى التقييد من حرية الاعلام، واصفا الحكومة بالشبة "ميتة" بعد ثلاثة استقالات، موضحا بان استقالة العدوان ستزيد المشهد تازيما وتعقيدا.

وتوقع بدارين بان يتجاهل البخيت الاستقالة لاظهار مدى صلابة الحكومة في مواجهة مجلس النواب، مستدركا بقولة"الشمس لا تغطى بالغربال" واضاف:” الحكومة مهلهلة وايلة للسقوط وهناك مبرررات متعمدة للاستقالة الحكومة فالشارع والقوى الحزبية ضدها".

الكاتب والمحلل السياسي ماهر ابو طير اعتبر ان استقالة العدوان تاتي بعد استشعار الاخير ان الدفاع عن الحكومة بات مستحيلا، مؤكدا بان الحكومة بقي على عمرها اسابيع، متوقعا ان يطيح ملف الكازينو المعروض على الاستثنائية بالحكومة.

أضف تعليقك