بطاقة تعريفية لذوي الإعاقة ترى النور بداية العام المقبل

بعد عام من مطالبات ذوي الإعاقة بضرورة إصدار البطاقة التعريفية لتسهيل حصولهم على مختلف الخدمات، يؤكد المجلس الاعلى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة بأنه سيتم إصدارها وفق النصوص القانونية مع بداية العام الجديد.

وأطلق عدد من اشخاص ذوي الاعاقة ونشطاء حملات، للمطالبة بتفعيل أحكام قانون حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة رقم ٢٠ لسنة ٢٠١٧، الذي أوجب إصدار بطاقة تعريفية لتسهيل حصول هذه الفئة على مختلف الخدمات بطريقة تحفظ خصوصيتهم وحقوقهم . 

مدير وحدة الشؤون القانونية في المجلس لارا ياسين توضح لـ "عمان نت "، ان المجلس قارب على الانتهاء من إجراءات إعداد البطاقة ضمن مراحل، متوقعة العمل بها مع بداية العام المقبل وفق الأنظمة والقوانين.

وباشر المجلس بحسب ياسين باضافة معلومات البطاقة التعريفية للاشخاص ذوي الاعاقة وتصنيف نوع الاعاقه وطبيعتها ودرجتها، كي تكون بوابة رئيسية لتقديم الخدمات المختلفة التي يحصل عليها هذه الفئة .

وتشير ياسين الى ان هناك اجراءات للحصول على البطاقة من حيث الية إصدارها وتجديدها وذلك بموجب التعليمات.

وتهدف البطاقة الى تقديم الخدمات بشكل سريع وفعال وذلك من خلال تطبيق منظومة الكترونية متكاملة، من خلال الربط الالكتروني ، من اجل تبسيط الاجراءات اللازمة لهذه الفئة

المجلس وقع مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، مؤخرا، مذكرة تفاهم بهدف تعزيز التعاون في مجال تسهيل الإجراءات وتطوير الأنظمة الإلكترونية ضمن إطار تنفيذ مشروع إصدار البطاقة التعريفية للأشخاص ذوي الإعاقة.

 

وكان المجلس قد انهى المرحلة الأولى من تجهيز البطاقة حيث اشتملت على تطوير البنية التحتية للاجهزة ورخص قواعد البيانات وأنظمة التشغيل، وتطوير النظام الإلكتروني الخاص بحفظ البيانات التشخيصية لدى المجلس.

في منتصف الشهر الماضي أطلق نشطاء حقوقيون وأهالي أشخاص ذوي إعاقة حملة "ابني" للمطالبة بتفعيل قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومواده التي تنص على تأمين الخدمات العلاجية والتأهيلية الطبية لهم مجانا.

ولفتت الحملة  إلى أن قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة للعام 2017 يكفل التأمين الصحي الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة بما فيها الخدمات العلاجية والتأهيلية وأي أدوات أو معينات مساعدة، كما ورد في المادة 24 من القانون.

وتنص الفقرة أ من المادة 24 من قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة للعام 2017 تصدر وزارة الصحة وبالتنسيق مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة خلال مدة لا تتجاوز سنة من تاريخ نفاذ هذا القانون 2017 بطاقة تأمين صحي للأشخاص ذوي الإعاقة.

أضف تعليقك