بطاقة تسجيل عائلية جديدة للاجئين باللغة العربية (وثيقة)

بطاقة تسجيل عائلية جديدة للاجئين باللغة العربية (وثيقة)
الرابط المختصر

قال مطر صقر الناطق الإعلامي باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) أن الوكالة ستصدر قريبا بطاقات تسجيل عائلية باللغة العربية لما يقارب 4.8 مليون لاجئ مسجلين لدى الوكالة في مناطق عملياتها الخمس و هي( الأردن والضفة الغربية، قطاع غزة، ولبنان وسوريا).

و يأتي إصدار هذه البطاقة باللغة العربية بعد 60 عاما من تعامل الاونروا باللغة الانجليزية فقط في وثائق اللاجئين، وحسب صقر فان الاونروا عملت أيضا على كتابة أسماء اللاجئين في برنامج الحوسبة الالكتروني باللغة العربية لتسهيل عمليات البحث عن اسم اللاجئ.

و أكد صقر في حديث لعمان نت إن البطاقة ستحتوي على معلومات عن اللاجئ باللغتين العربية والإنجليزية ومكان البلد الأصلي في فلسطين ، بالإضافة إلى رقم تسلسلي للاجئ يصدره جهاز الحاسوب والحالة الاجتماعية للاجئ".

و من المتوقع أن تقر الوكالة هذه البطاقة العائلية حين التغلب على بعض المشاكل الفنية في برنامج الحوسبة والأرشفة الذي تقوم به الوكالة.

اذ انتهت الاونروا منذ مطلع العام الماضي بحوسبة أكثر من سبعة ملايين وثيقة للاجئين الفلسطينيين في الأردن مقسمة بين وثائق خاصة و وثائق تتعلق بالانروا نفسها، وأخرى بالمراسلات الحكومية للدول المضيفة.

وحسب مديرة الخدمات الاجتماعية في الوكالة بث كتاب فان المشروع – الذي بدأ في 2004 وانتهى العمل به في 2009- تمكن من حوسبة و أرشفة وثائق مهمة مقسمة بين 58 نوعا من الوثائق تعود إلى عام 1948 وحتى قبل ذلك التاريخ، ومن هذه الوثائق على سبيل المثال : ورقة إحصاء اللاجئين، وعقود الزواج، و وثائق تتعلق بالصحة والتعليم والوظيفة والمراسلات الحكومية، و وثائق الجوازات، و المختار، وشهادات الميلاد والوفاة، التعديلات العائلية وغيرها من الوثائق المهمة في حياة اللاجئين".

ومن خلال هذا الأرشيف يمكن استخدام هذه الوثائق لتتبع تاريخ عائلة معينة من اللاجئين، من خلال صورة وقصاصات من حياتهم قبل 1948، سجلت في حينها بدقة من قبل موظفي الانروا. وسينفذ مشروع الأرشفة حسب كتاب في مناطق عمليات الانروا الخمس.

وحسب نظام الانروا، لكي يتأهل اللاجئون الفلسطينيون للتسجيل لديها لابد أن تكون فلسطين قد كانت مقرا لإقامتهم بين شهري حزيران 1946 وأيار 1948، وأن يكونوا قد فقدوا مساكنهم ومصادر رزقهم نتيجة للحرب العربية الإسرائيلية عام 1948.

وتتوفر خدمات الأونروا لمن ينطبق عليهم هذا التعريف من الذين يعيشون في مناطق عملياتها الخمسة والمسجلين لديها والذين يحتاجون للمساعدات.

كما يحق لذرية لاجئي 1948 تسجيل أنفسهم لدى الأونروا كلاجئين. وقد ازداد عدد اللاجئين المسجلين لدى الوكالة من 914000 عام 1950 إلى أكثر من أربعة ملايين عام 2003، وهذا الرقم آخذ في الزيادة نتيجة للنمو السكاني الطبيعي.
 
 

بطاقة التسجيل الجديدة
بطاقة التسجيل الجديدة

أضف تعليقك