برنامج مختص بدمج تصميم الطعام مع الابتكار الاجتماعي وتطوير الأعمال

تجربة جديدة تخوضها المشاركات في برنامج "فبركات" التدريبي الأول من نوعه على مستوى الأردن والمنطقة، والمختص مختص بدمج قطاع تصميم الطعام مع مجالات الابتكار المجتمعي وريادة الأعمال والمناصرة البيئية، والذي بدأ مؤخراً في عمّان بمشاركة 13 متدربة من أصل 72 متقدم ومتقدمة قد أبدوا رغبتهم بالانضمام للبرنامج من لبنان والأردن والعراق  

 

و"فبركات" هو برنامج متعدد الاختصاصات أطلقه معهد غوته بالشراكة مع استوديو التصميم "نمليه" في نوفمبر 2021، ويركز على تصميم الطعام ويعمل مع المبدعين والمبدعات العاملين/العاملات في مجموعة متنوعة من الصناعات التي يعد الطعام جزءًا لا يتجزأ منها ، بما في ذلك -على سبيل المثال لا الحصر-  السياحة والتخطيط الحضري والبيئة والتعليم والزراعة والضيافة.

 

ويسعى البرنامج إلى تأهيل المشاركات وتعزيز فرصهن في العمل، من خلال تقديم برنامج تدريبي متخصص وتقديم الإرشاد الشخصي لكل متدربة، يُمكنّها من ربط تصميم الطعام مع قطاعات أخرى مثل السياحة والإرث الإنساني وتجارب الطعام والبيئة وغيرها، والخروج بأفكار لمشاريع جديدة وتحويلها من فكرة إلى مشروع قائم على أرض الواقع، ليصبحن بذلك ممارسات  ذوات خبرة متنوعة في تصميم الطعام من خلال التدريب العملي المبتكر إلى جانب فرصة لتطبيق الأفكار ضمن تحديات واقعية.

 

و"فبركات" هو العنصر الثاني من برنامج "فبرك  FOOD:FABRIK "؛ وهو برنامج ممتد بدأه معهد غوته في الأردن في عام 2020، ويسعى إلى التشجيع على تطوير المعرفة العملية والنظرية حول تخصص تصميم الطعام الناشئ، بصفته جزءاً من الصناعات الإبداعية. ويدفع البرنامج إلى الخروج بأفكار جديدة لمستقبل الغذاء بالاعتماد على التفكير التصميمي. 

 

وينطلق البرنامج من كون قطاع الأغذية القطاع الأكبر على الصعيد الاقتصادي في العالم، ومع ذلك فهو يواجه مشاكل ملحة يمكن للتصميم أن يتصدى لها ويساعد على حلها. وتتداخل العملية التصميمية مع مختلف مراحل الدورة الغذائية، من استمداد الطعام إلى الإنتاج والاستهلاك، ووصولاً إلى التخلص منه بالكامل. ولهذا السبب، تكمن فيه إمكانات كبيرة للتدخلات الريادية والاجتماعية والبيئية والفنية. 

 

من جهتها قالت مديرة معهد غوته - الأردن لاورا هارتز أن "فبركات"هو برنامج فريد من نوعه يمنح المصممين والمصممات فرصة تعليمية رائعة، فضلا عن الخبرة العملية ضمن مختلف المجالات المتعلقة بالطعام وصناعته حيث تتعرف المُشاركات على الشركات والجمعيات التي ترغب في تنفيذ وإدخال تصميم الطعام في مجال عملهم لتحسين خدمة ما أو تقديم حلول لتحديات قد يكون تصميم الطعام حلا لها.

 

آية شعبان ومنال أبوشميس القائمات على استوديو نملية تهدفان إلى إنتاج المعرفة المبنية على دراسة السياق المحلي، قادرة على الاستمرار في التطور مع كل إصدار من برنامج "فبركات"، ويعمل على تعزيز نظام بيئي واجتماعي واقتصادي  يدفع المصممين و المصممات للانغماس في مجتمعاتهم/ـهن لإحداث تغيير مؤثر وملموس. 

 

وأشارتا إلى أن المشاركات يعملن على الخروج بمشاريع متعددة ذات قيمة عامة خلال مشاركتهن في البرنامج، الذي يركز أيضاً على تطوير نماذج محدثة للتغيير من أجل التعامل مع العدد المتزايد من التحديات التي تواجه مستقبل الغذاء وسبل العيش. 

 

ويقدم"فبركات" نخبة من الخبراء والخبيرات في مجالات التصميم المتعددة والريادة في الأعمال وتنفيذ المشاريع وهم: د.فرانشيسكا زامبولو، صفا حجازين ومحمد عجلوني. ويشتمل البرنامج على ورش عمل تطبيقية  وتمارين تصميم سريعة  ودراسات ميدانية نقدية ومناقشات أفلام، وعروض تقديمية، ومعارض ورحلات بحثية.

 

هذا وستُختتم رحلة "فبركات" في بداية شهر مارس 2022 بتطبيق مشاريع تصميمية جماعية بالمشاركة مع كل من القطاعين العام والخاص، والعمل عن كثب مع أصحاب المصالح في سياقات متنوعة لتنفيذ نماذج لأعمال، مشاريع، تجارب تصميمية أو منتجات تركز بأفكارها على الطعام.

  

ومعهد غوته هو المعهد الثّقافي التّابع لجمهوريّة ألمانيا الاتّحاديّة والعامل في كافّة أنحاء العالم بهدف التّشجيع على تعلّم اللّغة الألمانيّة في جميع دول العالم، والتّبادل الثّقافي الدّولي. 

وبتكليف من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية، فإن الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ومعهد غوته يشجِّعان السوق الناشئة للصناعات الثقافية والإبداعية في أفريقيا والشرق الأوسط. 

 

أما "نمليه" فهو استوديو لتصميم الطعام مقره في عمّان، بقيادة الثنائي المعماري آية شعبان ومنال أبوشميس. تقومان من خلال ممارساتهما التصميمية متعددة الأوجه بعمل نسيج من البيئة وعلم النفس والابتكار الاجتماعي لتطوير نماذج مرنة تسعى نحو التغيير المنهجي. يدير الاستوديو أيضًا ورش عمل ومعارض موسمية حول التنوع الحيوي والعودة للطبيعة، مع التركيز على الفكر البيئي والنهج المرتكز على المكان.

 

أضف تعليقك