بدء اجتماع لجنة تعديل قانون اتحاد المحامين العرب

بدء اجتماع لجنة تعديل قانون اتحاد المحامين العرب

أكد نقيب المحامين سمير خرفان على أهمية إجراء التعديلات على القانون الأساسي لاتحاد المحامين العرب وأنظمته الداخلية لإعادة الألق للاتحاد الذي مضى على تأسيسه سبعون عاماً، من أجل تحقيق تطلعات الأمة بإحقاق الحق والعدل والوحدة.

وأضاف خرفان خلال اجتماع لجنة تعديل القانون الثلاثاء، أن تعديل القانون وأنظمته الداخلية للاتحاد مطروحة للتعديل منذ فترة طويلة الا انه لم يتم لغاية الان، مؤكدا أن "اتحاد المحامين العرب هو المنارة الوحيدة الباقية والأمل الذي نتمسك به لكي نقول ان وحدة العرب ممكنة وقائمة".

من جانبه أوضح الأمين العام لاتحاد المحامين العرب عمر الزين الأسباب الموجبة لطرح قانون الاتحاد وأنظمته للتعديل حيث تهدف هذه التعديلات تطوير هيكلة الاتحاد التي أصبحت ضرورة ملحة في ظل التطورات التي نشهده.

وأشار إلى الإشكاليات التي يعاني منها الأعضاء في التطبيق، مطالبا بإعادة الصياغة للأنظمة بشكل واضح وصريح، فضلا عن إجراء تعديلات على الأهداف المهنية والقومية للاتحاد.

ومن أبرز تلك الإشكاليات، بحسب الزين، أهمية تحديد مهام وصلاحيات الأمين العام للاتحاد وصلاحيات ومهام الأمناء العامين المساعدين، وتحديد مهام العضوية الفردية والخدمات والميزات المقدمة له، ووضع مقايسس معينة لكيفية تكوين اللجان وصلاحيات رؤسائها.

رئيس اتحاد المحامين العرب سامح عاشور، اكد بدوره على أهمية وجود توافق نقابي على جميع التعديلات  وعدم اللجوء الى التصويت الا في اضيق الحدود مقترحاً تشكيل لجان تفصيلية لتقديم مقترح تعديلات قانون الاتحاد وأنظمته الداخلية الادارية والمالية،

وبين عاشور أهمية هذه التعديلات التي ستطرأ على القانون وستحدث تغييراً كبيرا في عمل الاتحاد، إضافة إلى أهمية أن تشمل التعديلات آلية لفض النزاعات والطعون المقدمة للاتحاد من النقابات الاعضاء.

وأشاد نائب نقيب المحامين عادل الطراونة بهذه المبادرة لنقابة المحامين الاردنيين بدعوة لجنة تعديل القانون الاساسي للاتحاد  للانعقاد، في خطوة  يأمل فيها ان يستعيد الاتحاد مجده وتألقه السابق باطلاعه في دور الريادة للامة في المجال السياسي والقانوني والاجتماعي، في ظل ازدياد أعداد المحامين وتطور وسائل المعرفة والاتصال.

وقال الطروانة ان ما اصاب الاتحاد من تراجع في اداء دوره في المجال السياسي والقانوني لاسباب ترجع في معظمها فيما آلت اليه  حال الامة العربية من انقسامات فضلا عن وجود عدد من النقابات غير المتلزمة بتسديد التزاماتها للاتحاد.

هذا وسيستمر اجتماع اللجنة لمدة يومين متتالين ويشارك فيه نقباء من عدة دول عربية.

وتتكون لجنة تعديل قانون وأنظمة اتحاد المحامين العرب من رئيس الاتحاد سامح عاشور والامين العام عمر الزين ونقيب محامين الاردن، ونقيب محامين فلسطين، ونقيب سوريا، ونقيب وجدة/ المغرب، وعدد من الامناء العامين المساعدين.

أضف تعليقك