انتخابات "المحامين" الجمعة القادم بمن حضر

انتخابات "المحامين" الجمعة القادم بمن حضر
الرابط المختصر

اجل عدم اكتمال النصاب القانوني انتخابات نقيب ومجلس نقابة المحامين لدورة جديدة مدتها عامان الى يوم الجمعة القادم الموافق السادسة عشر من الشهر الجاري، حيث ستجرى الانتخابات بمن حضر.وقد شهدت الدعوة الاولى لانتخابات النقابة والتي جرى اتخاذ قرار تأجيلها في الساعة الحادية عشر من ظهر اليوم الجمعة, حضور الالاف من اعضاء النقاب, غير ان 1436 محاميا ومحامية فقط هم من قاموا بتسجيل اسمائهم في كشوف الناخبين استعداداً للمشاركة في الانتخابات وذلك من اصل 7044 عضواً يحق لهم المشاركة في الانتخابات ممن سددوا التزاماتهم المالية.
ويذكر أن قانون النقابة يشترط ان يتحقق النصاب القانوني في الدعوة الأولى لاجتماع الهيئة العامة والانتخابات (النصف + واحد)، وفي حال لم يتحقق ذلك فإن الانتخابات تأجل الى مدة اسبوع واحد تجرى الانتخابات فيها بمن حضر.
وارجع بعض المتابعين للشأن النقابي اسباب عدم اكتمال النصاب القانوني في الدعوة الاولى للانتخابات الى رغبة بعض الاطراف السياسية المشاركة في الانتخابات بالتأجيل, لكي يتسنى لها التدقيق في الوزن الانتخابي للاطراف الاخرى المشاركة, خاصة بعد فشل محاولات تشكيل قائمة موحدة لكافة الاطراف السياسية الناشطة في نقابة المحامين, كما هو الحال في عدد من النقابات المهنية.
وكانت الحركة الاسلامية هي الوحيدة التي قامت بالاعلان عن قائمة مرشيحيها لانتخابات النقابة برئاسة النقيب الحالي صالح العرموطي في حين لم تعلن القوى القومية واليسارية والمستقلة عن قوائمها، مع أن البعض يؤكد وجود قوائم غير معلنة.
ورجحت مصادر مطلعة لـ(عمان نت) ان تبادر قائمة التيار الوطني الديمقراطي والتي تتشكل من ائتلاف ثلاثة احزاب يسارية وقومية هي حزب الشعب الديمقراطي الاردني والحزب الشيوعي الاردني وحزب البعث التقدمي, الى الاعلان عن قائمة باسماء مرشحيها خلال الايام القادمة, حيث يدعم التيار عدد من المرشحين لمجلس النقابة كما يدعم المحامي مازن رشيدات لمنصب النقيب.
ويحتاج المرشح لمركز النقيب للفوز الحصول على أكثر من 50% من الأصوات وإلا فيتم الاحتكام لجولة ثانية، تجرى في نفس اليوم يفوز فيها من يحصل على أكثرية الأصوات


ويتنافس على منصب نقيب المحامين خمسة مرشحين وهم، عبد الرحيم أبو قمر (مستقل) وعمر ضمرة (مستقل) ومازن ارشيدات (قومي) وجواد يونس (قومي) وصالح العرموطي (إسلامي).
كما ترشح 40 محاميا لعضوية المجلس وهم: زياد خليفة، أمين الخوالدة، يحيى أبو عبود، فتحي درادكة، ناصر كمال، فتحي أبو نصار، بسام فريحات، عبدالوهاب عجاوي، سميح خريس، زكي حدادين، ابراهيم أبو غربية، خالد الزعبي، حاتم بني حمد، عبدالحميد القيسي، رامي الشواورة، "محمد عصام" المومني، محمد عبيدات، منال العوران، عمر العبادي، سليم الفاعوري، عادل الطراونة، سمير العواودة، اسعد الغرايبة، مصطفى فراج، حسين العتيبي، غالب العناقرة، زهير الرواشدة، وضاح العطيات، محمد أبو جبارة، مراد البستنجي، وليم زهران، محمد العقاربة، فاطمة الدباس، نعمان الدراغمة، شاهين جابر، شاهر كرزون، زهدي الديسي، سمير خرفان، محمد عثمان احمد، نواف الحساسنة.
ويجدر الاشارة الى ان التيار الاسلامي يسيطر على نقابة المحامين لعدت دورات ماضية, حيث يطمح الاسلاميين بالاستمرار في فرض سيطرتهم على مجلس النقابة.

أضف تعليقك