اليونسكو ووزارة التربية يطلقان الخطة الوطنية الاستراتيجية للتعليم

اليونسكو ووزارة التربية يطلقان الخطة الوطنية الاستراتيجية للتعليم
الرابط المختصر

استضاف مكتب اليونسكو في عمان بالتنسيق والتعاون مع وزارة التربية والتعليم حفل إطلاق الخطة الاستراتيجية للتعليم التقرير العالمي لرصد التعليم الذي تصدره اليونسكو لعام )2018-2017.) اجتذب الحدث الذي أقيم تحت رعاية معالي الدكتور عمر الرزاز وزير التربية والتعليم، ممثلين رفيعي المستوى مثل سعادة السيد بيتر ماكدوغال، سفير كندا في الأردن، ومجموعة من كبار المانحين والسفراء والمسؤولين الحكوميين وكبار المتخصصين في التعليم. وضعت وزارة التربية والتعليم، والاعتماد على أهداف الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016-2025( NSHRD )والخطة حرصا على ضمان بناء الخطة وفقا الاستراتيجية للتعليم )ESP )بالتعاون مع الشركاء وأصحاب المصلحة باستخدام نهج تشاركي وشامل، ألفضل الممارسات الدولية.

 

وقد تم الطلب من مكتب اليونسكو في عمان ومعهد اليونسكو الدولي للتخطيط التربوي )IIEP )توفير الدعم الفني المتخصص الذي أصبح متاحا وممكنا بفضل المساعدة الكريمة المقدمة من قبل الحكومة الكندية. تشمل الخطة الخمسية استراتيجيات وأنشطة واضحة ومتسلسلة وذات أولوية، تنبع من أهداف استراتيجية تنمية الموارد البشرية، وتعمل الخطة الاستراتيجية للتعليم على تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ،والهدف )4 )من أهداف التنمية المستدامة على وجه الخصوص الذي يركز على توفير التعليم العادل ذي الجودة للجميع. وقد وضح معالي الدكتور عمر الرزاز في كلمته الافتتاحية التي وجهها للجمهور الكريم ضرورة التأكيد على أن التعليم مسؤولية جماعية.

 

وقال: "أود أن أعرب عن امتناني لكل واحد منكم على جهودكم وحضوركم هنا اليوم. وكذلك لحضوركم المشترك في هذه الرحلة المستمرة التي ستواجه تحديات ولكن أيضا نجاحات". وفي معرض حديثه أمام الحضور الكرام، هنأ سعادة السيد بيتر ماكدوغال الجهود المخلصة التي أدت إلى تطوير "خارطة طريق تركز على النتائج وتحديد التكاليف لضمان أن كل فتاة وفتى يعيشون في الأردن لديهم بالتساوي إمكانية الوصول والاستفادة من تعليم ذي جودة. هذا إنجاز هائل، ويجب الاحتفال به".

 

ومن جانبها، أعربت السيدة كوستانزا فارينا ممثلة اليونسكو في الأردن عن امتنانها نيابة عن اليونسكو ومعهد اليونسكو الدولي للتخطيط التربوي )IIEP )للمشاركة الكبيرة لموظفي وزارة التربية وجميع أصحاب المصلحة في تطوير برنامج الخطة الاستراتيجية للتعليم. وصرحت السيدة فارينا بقولها: "أود أن أغتنم هذه الفرصة لأؤكد من جديد ما قد نعرفه جميعنا ولكن ربما يجب تذكيرنا به: ان التعليم مسؤولية مشتركة ومشروع جماعي، ونحن بوصفنا شركاء وأصحاب مصلحة مشاركين -كل بصفتنا الشخصية وضمن مسؤوليتنا الخاصة -مسؤولون جميعا عن ضمان لهذا الجيل من الطالب و مستقبل تعليمي أكثر إشراقا للأجيال القادمة. ً

 

وبالإشارة إلى التقرير العالمي لرصد التعليم، أشارت السيدة فارينا إلى أهميته في سياق خطة التنمية المستدامة لعام 2030" :يبحث التقرير في الموضوع الحاسم اال وهو " المساءلة في التعليم "، والعمل على تحليل كيفية قيام أصحاب المصلحة والشركاء المعنيين بتوفير التعليم بشكل أكثر فعالية وكفاءة وعدالة".

 

وبعد هذه الكلمات رفيعة المستوى قدم الدكتور جوردان نايدو، مدير قسم الدعم والتنسيق للتعليم لعام 2030 في مقر اليونسكو في باريس النتائج الرئيسية للتقرير العالمي لرصد التعليم بعنوان "المساءلة في التعليم: الوفاء بالتزاماتنا". وقدمت وزارة التربية والتعليم الأردنية مسودة الخطة الاستراتيجية للتعليم )ESP )لتأتي تلخيصا للموضوعات الرئيسية للخطة المتكاملة والمجالات الستة، وتبع عرض الوزارة جلسة قوية من الأسئلة والأجوبة مع الحضور. أخي ًرا، تم تقديم حلقة نقاش بعنوان "الشراكة والمساءلة: هل يلبي الأردن الالتزامات نحو المساءلة؟" أدارها الدكتور سامي حوراني المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Tomorrow of Leader و FORSA .وقد كان من بين المتحدثين السيدة سمر دودين، المدير العام ورئيس البرامج في رواد والسيدة آية خيري، المديرة التنفيذية للجمعية الوطنية للمحافظة على البترا والسيدة ماسة دلقموني، الرئيسة التنفيذية لمجموعة ثقافتي التعليمية. والسيد مالك أبو غنيمة مؤسس مبادرة "عينك على المستقبل". وقد تفاعل الجمهور مع المتحدثين بعد المناقشة بطرح األسئلة. - Ends – معلومات أساسية من المعروف أن اليونسكو هي الوكالة الفكرية لألمم المتحدة، وفي الوقت الذي يبحث فيه العالم عن طرق جديدة لبناء السالم والتنمية المستدامة، على الناس الاعتماد على سلطة فكرية الابتكار أفقهم وتوسيعه والحفاظ على الأمل بإنسانية جديدة.

 

 

أضف تعليقك