اليونسكو: لا سيادة إسرائيلية على القدس

اليونسكو: لا سيادة إسرائيلية على القدس
الرابط المختصر

تبنت لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو في دورتها الحادية والأربعين، المنعقدة حاليا بمدينة كراكوف في بولندا، مساء الثلاثاء، قرار "بلدة القدس القديمة وأسوارها" المُعدّ من قبل الأردن وفلسطين والمقدم من المجموعة العربية.

 

 

وجاء تبني القرار رغم الضغوط الهائلة التي مارستها "إسرائيل" على الدول الأعضاء و"اليونسكو" لإفشال القرار، الذي أكد اعتماد 12 قراراً سابقاً للمجلس التنفيذي لليونسكو و7 قرارات سابقة للجنة التراث العالمي، وجميعها تنص على أن تعريف الوضع التاريخي القائم في القدس هو ما كان عليه تراث المدينة المقدسة قبل احتلال القدس عام 1967.

 

 

وتبنت اللجنة قراراً يُؤكد عدم وجود سيادة "اسرائيلية" على القدس ويدين أعمال الحفر التي تقوم بها دائرة الآثار الصهيونية بمدينة القدس المحتلة.

 

 

وقدمت مجموعة الدول العربية صيغة القرار المذكور ووفقاً للادعاء الصهيونية خففت الدول العربية والفلسطينيين من لهجة القرار بهدف تبنيه بالإجماع لكن الضغوط الصهيونية أفشلت محاولة الاجماع.

 

 

وأيدت 10 دول القرار الفلسطيني، هي: أذربيجان، اندونيسيا، لبنان، تونس، كازاخستان، الكويت، تركيا، فيتنام، زمبابوي، كوبا، فيما عارضت القرار 3 دول هي: الفلبين، جاميكا، بوركينا فاسو. وامتنعت 8 دول عن التصويت هي: انغولا، كرواتيا، فلندا، بيرو، بولندا، البرتغال، كوريا، تنزانيا.

 

 

ومن أهم البنود التي أعاد القرار التأكيد عليها عدم شرعية أي تغيير أحدثه الاحتلال الإسرائيلي في بلدة القدس القديمة ومحيطها بعد احتلال القدس عام 1967 خاصة بطلان الانتهاكات والنصوص القانونية التي بنيت على ما يسمى "القانون الأساس" الذي أقره الكنيست الإسرائيلي "لتوحيد القدس كعاصمة دولة إسرائيل" عام ،1980 باعتبار أن جميع هذه الإجراءات باطلة ولاغية وأن إسرائيل مطالبة بإلغائها وملزمة ب

أضف تعليقك