اليوم العالمي للسكري.. توعية خجولة في الأردن

الاردن بالمرتبة العاشرة عربيا بحسب نسبة المصابين بالسكري

 10 آلاف طفل تحت سن الـ 18 يعانون من السكري

 

الرابع عشر من شهر نوفمبر يصادف اليوم العالمي لمرضى السكري ، حيث تم تحديده من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO) ،نظرا لأهمية المرض ،وسرعة انتشاره في الاواني الاخيرة ، كما ان المشاكل المترتبة عليه قد تؤدي لحدوث وفاة ،اذ يعتبر أول حملة وعي عالمية تخص هذا المرض والذي يمكن وصفه بالمرض السهل الممتنع . 

 

يحتفل العالم بهذا اليوم ، حيث يتم الاحتفال به من قبل أعضاء المؤسسات التابعة للاتحاد الدولي في 130 دولة ، وتختلف الانشطة المنظمة من بلد لأخر ، ويمكن لأي شخص مصاب او الاصحاء الانضمام والمشاركة في هذه الأنشطة . 

اذ وصلت نسبة انتشار مرض السكري وفق الإحصاءات التي رصدتها وزارة الصحة بنسبة 24 % لعام 2019 ، والذين لم يقوموا بإجراء فحص مرض السكري بنسبة 38% من إجمالي سكان المملكة. 

 

 واكد الناطق الاعلامي لوزارة الصحة راضي جوارنة  " عن توفر كافة الاجهزة الازمة التي تستخدم لمعالجة مرضى السكري ، وتوفر الادوية سواء كانت حبوب أو حقن ،اذ يتم معالجتهم بإجراء الفحوصات المخبرية والشعاعية لهم حسب البروتوكولات المعتمدة للوزارة  والمتفقة مع المعايير الدولية " .

اضاف ايضا " ان الصحة تقوم بتوزيع بروشورات ومطويات لتوعية المصابين ووقاية  الأصحاء ،كما تقوم بعمل حملات توعوية مجتمعية وتكثيفها بهذا اليوم بالتعاون مع المنظمات الغير حكومية والدولية لرفع نسبة الوعي لدى المجتمع بما فيهم مرضى السكري ". 

وأشارت الدراسات أن تكلفة علاج المرض ومضاعفاته تجاوزت 1,6 مليار دينار سنويا ، وأنها أخذه بالارتفاع في ظل استضافة المملكة 1.4 مليون لاجئ سوري ، مشيرة الى ان ما بنسبة 7% منهم مصابون بالداء ويحتاجون للعلاج ، وأن 51 % من المرضى مصابين بالدهون الثلاثية وضغط الدم . 

دكتورة التغذية أمل حداد تقول إن"هناك نوعان للمرض ، الأول الذي يعتمد على الأنسولين بسبب عدم قدرة الجسم على طرح هذه المادة ، والثاني وهو يعتمد على الادوية الفموية الخافضة لنسبة السكر في الدم ، وفي كلا الحالتين يجب الالتزام بأمرين مهمين هما : تعداد الوجبات اليومية ، والنظام الغذائي المتبع ".

 

واذ اكدت " على ضرورة اجراء الفحص اليومي ، على ان يتم بهذا الشكل قبل و بعد الوجبة بساعتين ، وفي حال كان مرتفع عليها تجنب التمر والفواكه التي يوجد فيها نسبة سكر عالية كالعنب والبطيخ ، وتتوجه نحو أكل موزة واحدة او التفاح ، مؤكدة ضرورة الابتعاد عن الحلويات واستبدالها بالفاكهة ، وعلى اهمية معرفة المريض بأنواع الاغذية التي ترفع وتخفض نسبة السكر بالدم ".

هذا واضافت " ان سكر الحمل يصيب النساء بسبب العادات الخاطئة التي تتبعها الحوامل في الشهور الاولى ، بعد شعورهم بعوارض الحمل كالقيء و الدوخة فتتجنب تناول البروتينات وتتناول والسكاكر بكافة أنواعها ، كما من الممكن أن تصاب به بسبب العامل الوراثي " .

 

إذ قدر اخصائيون في الغدد الصم والسكري ان 10 الاف طفل تحت سن ال 18 يعانون من مرض السكري النوع الاول في المملكة ، مؤكدين أن النسبة تضاهي النسب العالمية والتي تتراوح بين 2  الى 10% ، وتقدر تكلفة علاج الطفل الواحد ب 100 دينار شهريا على حسب نوع الحالة التي يعاني منها . 

وأكد رئيس جمعية الأطباء للغدد الصم والسكري الدكتور عبدالكريم خوالدة  " ان نسبة انتشار السكري في الاردن وفق آخر الدراسات الوطنية وصل الى 46%  للفئة العمرية فوق 25 عاما ، وان ذات الدراسة التي اطلقت، اظهرت ان 66% من الاردنيين مصابون بنقص الكوليسترول الحميد و80%  الكوليسترول الخبيث ". 

 

الاء كريشان فتاة مصابة بالسكري منذ 7 سنوات ،وهي صاحبة فكرة مبادرة سكرة قالت " انا لم اتقبل هذا المرض من البداية لكن بعد مرور 2 سنوات ، وبمشاركتي في بعض المبادرات والحملات التوعوية بدأت اتقبله بشكل تدريجي ، كما اطلقت مبادرة سكرة في عام 2017 تحديدا باليوم العالمي للسكري ، لتقدم دعم نفسي اجتماعي للأشخاص المصابين من جميع الفئات ولتوعيتهم ".

 

مؤكدة ان " المستشفيات الحكومية تفتقر لأطباء مختصين بهذا المرض فقد كنت تحت اشراف طبيب باطنية او طبيب عام على عكس المركز الوطني للسكري ، كما أنني كنت اتلقى العلاج على حسابي الشخصي لكن بعد مرور فترة تم صدور قرار اعفائي من الديوان الملكي لأتلقى العلاج في المركز الوطني تحت اشراف مختصين لتصبح الامور اسهل ". 

 

وجاء ترتيب الأردن بالمرتبة العاشرة عربيا بحسب نسبة المصابين بالسكري المرتبة 37 عالميا وفق اخر إحصائية عن المرض ، كما تتوقع منظمة الصحة العالمية ان يصبح السكري سابع عامل مسبب للوفاة عام 2030 ، مؤكدة اهمية اتباع نظام غذائي صحي ،وممارسة النشاط البدني بانتظام ، والحفاظ على الوزن الطبيعي للجسم ، وتجنب تعاطي التبغ ، جميعها امور يمكن ان تمنع الاصابة بالسكري . 

أضف تعليقك