الوكالة الدولية تؤكد دعمها لبرنامج الطاقة النووية الأردني

الوكالة الدولية تؤكد دعمها لبرنامج الطاقة النووية الأردني
الرابط المختصر

عبر مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو عن دعم الوكالة للبرنامج الأردني للاستخدام السلمي للطاقة النووية واستعدادها للإرتقاء بمختلف أوجه التعاون مع المملكة.

واعرب أمانو لدى لقائه اليوم الخميس بمكتبه مع رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان والوفد الأردني لاجتماعات لمؤتمر السنوي العام 54 للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا عن تقديره وتقدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية لما يقوم به الأردن من جهود ملتزمة وشفافة في الاستخدام السلمي للطاقة النووية وفي الاستفادة من الخبرات الدولية التكنولوجية والرقابية والتنظيمية في هذا المجال.

من جانبه اعرب الدكتور طوقان عن شكر الاردن للوكالة على ما تقدمه للمملكة وعلى الدور الهام الذي تقوم به في الارتقاء بالطاقة النووية لخدمة الشعوب وتطويرها.

وقدم الدكتور طوقان عرضا شاملا لمختلف عناصر البرنامج الأردني للاستخدام السلمي للطاقة النووية بما في ذلك بناء مفاعل نووي للأبحاث والتدريب في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. وقال إن هذه الجهود من شأنها المساهمة بحل عدد من المشاكل المتعلقة بتوليد الكهرباء وتحلية المياه. وقال الدكتور طوقان إن عناصر الإعداد لمكونات محطة الطاقة النووية مستمرة بما في ذلك دراسات الموقع والتي تأخذ بعين الاعتبار عدة مواقع أولية من بينها موقعا في جنوب المملكة وموقعا آخر في وسط المملكة.

وأضاف أن الجهود تتواصل أيضا ببناء القدرات والموارد البشرية والتي تتضمن تدريب أكثر من 600 عالم ومهندس وفني على مختلف أوجه الإدارة والتشغيل والأمان والصيانة في محطات الطاقة النووية.

وبحث الاجتماع موضوع بنوك الوقود النووي الدولية حيث أكد الدكتور طوقان موقف الأردن الداعي للابتعاد بهذه القضية عن التسييس والاحتكار بحيث يتم ضمان حقوق الدول في الحصول على الوقود النووي بدون تمييز وحسب معايير ثابتة بعيدة عن الاعتبارات السياسية. كما أكد الدكتور طوقان ضرورة أن تعمل الوكالة الدولية للطاقة النووية على حماية حقوق الدول الأعضاء تحت معاهدة الحد من الانتشار وأن لا تكون هذه الدول عرضة للتخلي عن حقوقها تحت مختلف الأعذار.

ويهذا الصدد عبر مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو عن اهتمامه بالأفكار الأردنية بهذا الصدد مضيفا أنها تستحق المشاركة مع بقية الدول الأعضاء من أجل تدعيم الاتفاق حول مختلف عناصرها.

وأشار الدكتور طوقان إلى اهتمام الأردن بتوسيع مجالات التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة النووية لتشمل معالجة مرض السرطان من خلال العمل مع مركز الملك الحسين للسرطان وهو مركز عالمي متقدم يقدم أفضل الخدمات في معالجة السرطان على المستويين الوطني والإقليمي.

وحضر الاجتماع السفير الأردني في النمسا مكرم القيسي، ومفوض التعاون الدولي في هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور كمال الأعرج، ونائب المدير العام للطاقة النووية يوري سوخولوف، ونائب المدير العام لشؤون الأمن الأمان النووي دينيس فلوري.

وكان الدكتور طوقان توجه في زيارة سريعة لجنيف حيث قام بالتوقيع على اتفاقية للتعاون بين المركز الأوروبي للبحوث النووية والمركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط .

وتنص الاتفاقية على تقديم الدعم الفني لمركز السنكروترون في تصميم المسارع النووي وحلقة التخزين، وعلى فتح المجال للعلماء والمهندسين والفنيين العاملين في مركز السنكروترون في استخدام البرامج الحاسوبية الخاصة بالمركز الأوروبي والمتعلقة بتصميم المسارعات. وتتضمن الاتفاقية ايضا التعاون والدعم في مجال مراجعة وتوثيق التصاميم الفنية التي يقوم بإعدادها الفريق الفني العامل في سيزامي، إضافة إلى تقديم مشروع مشترك إلى الإتحاد الأوروبي للحصول على دعم مالي للتجهيزات الفنية الخاصة ببناء مشروع سيزامي.

يذكر أن مدير عام المركز الأوروبي للبحوث النووية الدكتور رولف هوير سيقوم بزيارة المملكة لحضور اجتماع مجلس إدارة المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط – سيزامي والذي سيعقد في البحر الميت مطلع شهر تشرين الثاني .

أضف تعليقك