الوطني لحقوق الإنسان:48%من مراكز الاقتراع غير مهيأة للمعوقين

الرابط المختصر

قال مفوض الحقوق والحريات في المركز الوطني لحقوق الإنسان علي الدباس إن "48 % من مراكز الاقتراع غير مهيأة لاستقبال المعوقين"، لافتا الى أن المركز خاطب وزارة الداخلية بذلك، ووعدت بتحسين الأمر".

ودعا الدباس خلال ورشة عمل حول "إدماج المرأة ذات الإعاقة في الحياة العامة والحياة السياسية"عقدها المركز أمس بالتعاون مع وزارة التنمية السياسية والمجلس الأعلى للمعوقين، الى مشاركة المعوقين في الانتخابات المقبلة، سواء بالترشح أو بالتصويت، مؤكدا أن المركز على استعداد لتقديم الدعم والمساعدة لهم، مبينا أن "مشاركة المعاقة في الحياة السياسية أمر ضروري ومهم".

رئيس وحدة التمكين في المجلس الأعلى للمعوقين عدنان العابودي، شدد على أهمية ترشح المعاقين للانتخابات، معربا عن أمله بوصول أحدهم الى مجلس النواب "ليعبر عن هموم المعاقين ويوصل صوتهم"، بالإضافة الى تعزيز مشاركة المعاقين في الحياة السياسية.

وشددت رئيسة وحدة حقوق المرأة في المركز الوطني لحقوق الانسان كريستين فضول على أهمية العمل بالدستور الأردني والإعلان العالمي لحقوق الانسان ومضامين المواثيق الدولية، التي تؤكد على تطبيق المساواة بين الرجل والمرأة وعدم التمييز على اساس الإعاقة.

وبينت فضول أن الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص المعوقين التي انضم اليها الاردن، تدعو الدول المصادقة عليها، لاتخاذ كافة التدابير اللازمة لضمان تمتع النساء والفتيات ذوات الإعاقة بالمساواة وعدم التمييز بجميع الحقوق التي وردت في الاتفاقية، ومنها حق المشاركة في الحياة السياسية.

وقدمت آسيا ياغي من المجلس الأعلى للمعوقين ورقة عمل بعنوان "الواقع العملي لممارسة الأشخاص ذوي الإعاقة لحقهم في الانتخاب والترشيح"، بينت فيها أنه من الضروري ابراز قضايا الاشخاص ذوي الإعاقة وحقوقهم أثناء الانتخابات النيابية، كحقهم في الترشح للانتخابات وتمكينهم من توفير الأدوات التي تسهل حركتهم.

وقالت "يجب إخراج الاشخاص ذوي الإعاقة من حالة التهميش التي تسيطر على مشاركتهم في الحياة السياسية، وإزالة المعيقات الهندسية"، مشددة على أهمية إزالة الافكار المسبقة والنظرة الدونية تجاه المعوقين.

أضف تعليقك