النواب يقر اتفاقية امتياز الصخر الزيتي والتقطير السطحي للصخر الزيتي

النواب يقر اتفاقية امتياز الصخر الزيتي والتقطير السطحي للصخر الزيتي
الرابط المختصر

وافق مجلس النواب على قرار لجنة الطاقة والثروة المعدنية بالموافقة على القانونين؛ القانون المؤقت لسنة 2010 قانون التصديق على اتفاقية امتياز الصخر الزيتي بين الحكومة الأردنية ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية وشركة الصخر الزيتي الأردني للطاقة، كما وافق مجلس النواب على مشروع قانون التصديق على اتفاقية امتياز التقطير السطحي للصخر الزيتي بين الحكومة الأردنية ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية وشركة الكرك الدولية للبترول الخاصة المساهمة المحدودة لسنة 2011. جاء هذا خلال جلسة مجلس النواب مساء يوم اﻷحد.

هذا وجرى نقاش داخل مجلس النواب حول قانون التصديق على اتفاقية امتياز الصخر الزيتي؛ حيث بين النائب فواز الزعبي أن هذا القانون أقر من قبل اللجنة في نصاب غير مكتمل؛ وبين فواز أن هذه الاتفاقيات فيها شبه فساد؛ مبيناً أنه سيوضح هذه الشبهات عبر وسائل الإعلام؛ محاولاً أن يعرض بعض اﻷوراق أمام أعضاء المجلس.

وفي سؤال للنائب عبد الرحيم البقاعي حول خضوع هذه الاتفاقية للقوانين اﻷردنية؛ بين وزير الطاقة والثرورة المعدنية خالد طوقان بين أن هذه الاتفاقية خاضعة للقانون الأردني؛ إلى أنه إذا رفض الشريك نتائج القانون فإنه يحق له اللجوء إلى التحكيم.

أما النائب عبد الكريم الدغمي فبين أن التحكيم يجب أن يكون في المحاكم اﻷدرنية مناهضاً قضية التحكيم الخارجية؛ كما أوصى الدغمي أن يكون شرط التحكيم محلية.

هذا وبين رئيس الوزراء معروف البخيت أن الحكومة ستلتزم بالتحكيم المحلي وفي حال وجود أي إشكاليات سيتم التشاور مع مجحلس النواب في عملية التحكيم الخارجية.

قانون رعاية الثقافة

كما أحال مجلس النواب مشروع القانون المعدل لقانون رعاية الثقافة لسنة 2011 مع الأسباب الموجبة له إلى لجنتي مجلس النواب؛ لجنة التربية والثقافة والشباب واللجنة المالية والاقتصادية وذلك بناء على اقتراح النائب محمود الخرابشة حيث تم التصويت عليه بأغلبية أعضاء المجلس.

جاء هذا خلال جلسة مجلس النواب مساء يوم اﻷحد؛ ويشار إلى أن هذه الجلسة هي الجلسة اﻷخيرة في الدورة العادية لمجلس النواب.

أضف تعليقك