النقل: لم نبلغ بقرار العراق بفتح معبر "طريبيل"

النقل: لم نبلغ بقرار العراق بفتح معبر "طريبيل"
الرابط المختصر

أكدت وزارة النقل أنها لم تبلغ رسميا من قبل السلطات العراقية بقرار فتح معبر طريبيل الحدودي بين البلدين، بعد إغلاقه العام الماضي لدواع أمنية.

 

وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة علي عبيضات، إن قرار فتح المعبر تحدده السلطات العراقية، مشيرا إلى أن الأردن يعمل باستمرار على متابعة هذا الشأن مع الجانب العراقي لاستئناف حركة النقل البري للصادارت بين البلدين.

 

وأوضح عبيضات أن الظروف الأمنية هي التي أدت إلى إغلاق الجانب العراقي لحدوده البرية مع المملكة، مرجحا إعادة فتح المعبر بعد تجاوز تلك الظروف.

 

من جانبه، أكد نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه أحمد ياسين أن القطاع يمر بمأساة حقيقية منذ إغلاق المعبر، مشيرا إلى تكبد العديد من التجار خسائر كبيرة خلال الموسم الشتوي الماضي، ووالذي زاد من تفاقمه الظروف الأمنية التي تعاني منها سورية ولبنان.

 

وأشار ياسين إلى أن الفائض من مادة البندورة بشكل يومي وعلى مدار الستة أشهر الماضية، بلغ 1400 طن، موضحا أن الممكلة تستهلك 600 طن يوميا، فيما يبلغ حجم الإنتاج 2000 طن يوميا.

 

وللحد من الآثار السلبية التي لحقت بالقطاع التجاري جراء إغلاقات بعض الحدود لأسباب سياسية، استطاع الأردن التوصل إلى اتفاق مع الجانب المصري لمنح المصدرين الأردنيين تسجيلا مؤقتا في سجل المصدرين المؤهلين لتصدير منتجاتهم إليها، بحسب الناطق الرسمي بوزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال البرماوي.

 

ولفت البرماوي إلى أن الوزارة قامت بإرسال تعميم على كافة القطاعات الاقتصادية الخاصة، لإبلاغهم بمضمون القرار المصري، داعيا إلى مراجعة الوزارة في حال وجود أي إشكاليات قد تواجههم.

 

ومن الشروط التي وضعها الجانب المصري على المصدرين، بحسب البرماوي، التسجيل المؤقت في السجلات الخاصة بالواردات إلى السوق المصري لتسهيل عملية التصدير .

 

هذا وأجرى الملك عبدالله الثاني مباحثات هاتفية، مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تناولت العلاقات بين البلدين، وخصوصا الاقتصادية منها، وسبل تأمين الطريق الدولي بين عمان وبغداد لاستئناف الحركة التجارية بين البلدين.

 

يشار إلى أن تقديرات وزارة الزراعة تظهر ارتفاع صادرات المملكة من الخضار إلى دول الخليج والعراق خلال الأيام القليلة الماضية، بمعدل 2000 طن يوميا.

 

 

 

أضف تعليقك