النجار يحذر من سرقة إسرائيل للمياه العربية

الرابط المختصر

اختتم مجلس وزراء المياه العرب دورته العادية الثانية التي عقدت في مقر الجامعة العربية امس برئاسة وزير المياه والري المهندس محمد النجار بالموافقة المبدئية على استراتيجية الامن المائي العربي.

وحذر المهندس النجار في كلمة له في افتتاح الدورة من وجود مخاطر جسيمة تواجه المياه العربية تستوجب شحذ الهمم والطاقات العربية للتصدي لها خاصة وان قضية المياه تحظى باهتمام عالمي في ظل الانعكاسات المحتملة للاحتباس الحراري والشح المائي.

وقال وزير المياه والري ان الصراعات السياسية انعكست على الحقوق المائية المشتركة مما يحتم التنسيق في مواجهة المخاطر الناجمة عن ذلك. ونبه الى مخاطر الشح المائي خلال الفترة المقبلة وتأثيراته السلبية على التنمية بالمنطقة, مثلما نبه الى ضرورة التصدي للسرقات الاسرائيلية للمياه في الاراضي العربية المحتلة, لافتا إلى ان اسرائيل تستغل اكثر من80 بالمئة من الاحواض المائية في فلسطين و30 بالمئة من المياه الجوفية اللبنانية بالاضافة الى المياه السورية.

وقرر المجلس في اختتام الدورة عقد دورة استثنائية له ولمكتبه التنفيذي ولجنته العلمية الاستشارية في شهر ايلول المقبل لاقرار الاستراتيجية بصورتها النهائية واعداد خطاب عربي موحد يلقى في المؤتمر الدولي السادس للمياه المقرر عقده في مرسيليا عام2012بحيث يتناول الخطاب وجهة النظر العربية ازاء الموضوعات المطروحة على المؤتمر.

أضف تعليقك