النائب بدران تدعو لإنشاء صندوق خاص بالسيدات العربيات

الرابط المختصر

دعت النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة عمان النائب ريم بدران إلى إنشاء صندوق خاص للسيدات العربيات لا يقل رأسماله عن 100 مليون دولار ويضطلع بمهمة تشغيلهن.

كما دعت خلال مشاركتها في فعاليات ملتقى قطر الدولي الثاني لسيدات الأعمال الذي اختتم أعماله أخيرا في الدوحة ونظمه منتدى سيدات الأعمال القطريات الصندوق لدراسة المشروعات المتعلقة بالمرأة وتوزيعها على العالم العربي حسب رغبة السيدات في كل دولة

واشارت الى ان الملتقى اعتمد هذه التوصية ويجري العمل على دراسة الصندوق، لوضع الآلية المناسبة لإطلاقه.

وعرضت بدران خلال الملتقى ورقة عمل متخصصة حول التمكين الاقتصادي للنساء في العالم العربي تطرقت خلالها الى الدور الذي تقوم به المرأة الأردنية ، والانجازات التي حققتها في العديد من المجالات لتعزيز مكانتها ودورها في بناء المجتمع ومشاركتها في الحياة الاقتصادية

وقالت ان المرأة الأردنية استطاعت تحقيق انجازات وتقدم ملحوظ خلال العقود الماضية تمثل بالوصول إلى وظائف قيادية وإدارية شملت قطاع الإدارة الحكومية والقطاع الخاص، وساعدها في ذلك المستوى التعليمي والتدريبي التي حصلت عليه بفضل سياسات وبرامج التعليم والتدريب، ما أهلها لشغل الوظائف المختلفة في سوق العمل الأردني من قطاعات إنتاجية وخدماتية مختلفة على مدار السنوات السابقة.

وأشارت بدران إلى أن تشريعات العمل الأردنية رسخت مبادئ المساواة في الحقوق والالتزامات بين الجنسين انسجاماً مع المواثيق والمعاهدات والاتفاقات الدولية والعربية الخاصة بالعمل والاستخدام ، إلى جانب مصادقة الأردن على اتفاقيات العمل الدولية الخاصة بحقوق المرأة العاملة واستخدام النساء قبل الوضع وبعده وأوقات تشغيل المرأة والمساواة في الأجور بين الرجال والنساء على نفس العمل.

وبينت أن نسبة المؤسسات الفردية التي تملكها امرأة والمسجلة في غرفة تجارة عمان حتى بداية شهر آذار الماضي ما نسبته 11 بالمئة من إجمالي المؤسسات الفردية المسجلة في الغرفة ، وبلغت نسبة المؤسسات غير الفردية والتي تشارك فيها امرأة ما نسبته 6ر27 بالمئة من إجمالي المؤسسات غير الفردية المسجلة في الغرفة .

وأوصت بدران في ورقتها بزيادة مساحة عمل المرأة في المجالات المهنية المختلفة وعدم حصرها بمجالات محددة وتسهيل وسائل الائتمان المناخ للنساء من خلال برامج خاصة تساعد المرأة في توفير الضمانات اللازمة لعملية الإقراض.

كماأوصت أيضا بتنفيذ محاربة مستمرة وقانونية للفساد بكل أشكاله وعنوانيه، وضمان عدم تأثير برامج إعادة الهيكلة الاقتصادية على فرص عمل النساء وعملهن في المناطق الاقتصادية الخاصة والعمل على الحفاظ على حقوقهن العمالية استناداً إلى تشريعات العمل المطبقة.

وطالبت بتفعيل الدول السياسي والاقتصادي للمرأة العربية باعتباره شرطاً لتحقيق التنمية المستدامة والاستفادة من نصف القوى العاملة العربية والعمل على التخفيف من المخاطر الاستثمارية وبيئة الاستثمار تشجيعاً للمشروعات الاستثمارية والعمل على استقرار التشريعات الاقتصادية وعناصر البيئة الاستثمارية اللازمة لنمو وتشجيع الاستثمار.

من جهة أخرى التقت بدران على هامش الملتقي العديد من الشخصيات الاقتصادية القطرية بينهم رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة قطر الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني وبحثت معه السبل الكفيلة بتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين.

وقالت انها لمست اهتماما كبيرا من الأشقاء في قطر لزيادة استثماراتهم بالمملكة مشيرة الى انه يجري اعداد ترتيبات لزيارة وفد اقتصادي أردني من القطاعين العام والخاص إلى قطر للبحث في السبل الكفيلة برفع مستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين.

وأوضحت بدران أن التنسيق المستمر بين قيادتي البلدين والزيارة الأخيرة التي قام بها جلالة الملك عبد الله الثاني إلى دولة قطر الشقيقة يجسد عمق العلاقات التي تربط البلدين وتشكل دافعا قويا للقطاع الخاص لزيادة التواصل وفتح قنوات التعاون لما فيه مصالح البلدين المشتركة بخاصة الاقتصادية منها.

أضف تعليقك