النائب الشديفات: الموازنة أتت في ظروف إقليمية غير مسبوقة

قال النائب يزن الشديفات ان الموازنة اتت في ظروف اقليمية غير مسبوقة في ظل عدوان غاشم على غزة للشهر الرابع على التوالي متزامنة مع صمت دولي مريب.

جاء ذلك خلال كلمته اليوم الاحد في مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة، والتي كانت نيابة عن حزب الميثاق الوطني، 

و حذر حزب الميثاق الوطني من خطورة اعلان مجموعة من الدول المانحة لوقف تمويل الأونروا وانعكاسات هذا الإعلان التي تزيد من معاناة الشعب الفلسطيني.

وقال شديفات أن حزب الميثاق الوطني يعي محدودية الخيارات والحلول المتاحه امام الحكومة حينام يتصل الامر بإعداد الموازنة العامة ،واكد على ان هذا الوعي لا يعفي الحكومة من واجب السعي الدؤوب للبحث عن الحلول والبدائل والتخطيط لمواجهة التحديات.

وقال الشديفات ان مشروع قانون الموازنة اشتمل على عدد من الايجيابيات منها توجه الحكومة لزيادة الايرادات الضريبية المقرون بالتزامها بعدم فرض ضرائب اضافية، واضاف ان الموازنة رصدت زيادة كبيرة في النافاق الرأسمالي.

واكد الشديفات على ان مشروع قانون الموازنة لم يخلو من سلبيات منها تفاقم خسائر قطاعي المياه والكهرباء وتنامي تأثيرهما السلبي على الدين العام.

كما حذر حزب الميثاق من مغبة رفع اسعار الماء والكهرباء، ودعى الحكومة العمل على تخفيض الفاقد الفني لدى شركات الماء والكهرباء ومراجعة اتفاقيات شراء الطاقة.

كما اكد شديفات على ان حزب الميثاق الوطني يظهر تخوفا لعدم تحوط الموازنة الى الاضطرابات الحاصلة في باب المندب والحدود الشمالية للمملكة وانعكاساتها.

وفي ختام كلمته قدم النائب يزن الشديفات عدد من التوصيات بإسم حزب الميثاق الوطنيلمعاجلة المشكلات وتعزيز الاستقرار المالي والاقتصادي في الاردن وهي، تحسين سياسة الضرائب، وتحسين إدارة الدين العام، وتنويع مصادر الايرادات، وتحسين ادارة النفقات، وتحسين جودة الايرادات، وتعزيز دور القطاع الخاص، وتحسين البنية التحتية، وتطوير استراتيجية لدعم القطاعات الحيوية، وتحقيق فعالية أكبر في التنمية الاجتماعية، وتعزيز التعاون الدولي، واكد الشديفات على دعوه حزب الميثاق الوطني الحكومة لتقديم واقعية لتحسين رواتب القوات المسلحة والقطاع العام والمتقاعدين.

أضف تعليقك