المياه والري تبدأ بتوسعة مخزون السدود بنسبة 400 مليون متر مكعب

المياه والري تبدأ بتوسعة مخزون السدود بنسبة 400 مليون متر مكعب
الرابط المختصر

أكد الناطق الاعلامي باسم وزارة المياه والري عمر سلامة أن الوزارة تعمل حاليا على توسعة مخزون السدود من المياه بسعة تبلغ الـ 400 مليون متر مكعب، على ان ينتهي العمل منه في عام 2025.

 

وأوضح سلامة لـ عمان نت  أن تلك الخطوة تأتي لسد حاجات المواطنين من المياه في كافة أنحاء المملكة، واصفا الواقع المائي بالمقبول على الرغم من الضغوطات الكبيرة على مصادر المياه.

 

وأشار الى أن نسبة الطلب على المياه في محافظات الشمال ارتفعت بنسبة 40% نتيجة العديد من العوامل، ما يشكل ضغطا كبيرا على مصادر المياه المختلفة.

 

وكان وزير المياه والري منير عويس قد أوعز باتخاذ الإجراءات العاجلة والسريعة لمعالجة النقص الواقع في عدد من محافظات الشمال وذلك لتزويد هذه المناطق بمرة واحدة كل أسبوعين.

 

ومن تلك الإجراءات بحسب سلامة، تعزيز تزويد المياه في مناطق مختلفة في محافظة عجلون، اضافة الى حفر آبار جديدة في لواء الرمثا لتحسين كفاءة تزويد المياه، مؤكدا أن المواطنين سيلمسون التغيير خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

 

وبحسب الخطط والبرامج الاستراتيجية التي تعمل عليها الوزارة سيتم توسعة العمل بزيادة معالجة المياه لغايات استخدامها في الزراعة اضافة الى اللجوء الى مصادر غير تقليدية كتحلية مياه البحر لتوفير مياه الشرب.

 

ودعت الوزارة المواطنين عدم استخدام مصادر المياه بطرق غير قانونية، والتقدم بشكوى ضد الأشخاص الذين يستخدمون المياه بطرق خاطئة وذلك عبر الهاتف المجاني التابع للوزارة، للعمل على محاسبته.

 

هذا وضبطت كوادر شركة مياه الأردن (مياهنا) أثناء حملاتها التفتيشية مؤخرا، اعتداء كبيرا على أحد الخطوط الناقلة الرئيسية لتزويد مزارع وبرك زراعية في منطقة أم رمانة السامك، جنوب عمان.

أضف تعليقك