المياه : ترفع الطاقة التخزينية للسدود إلى 400 مليون متر مكعب

المياه : ترفع الطاقة التخزينية للسدود إلى 400 مليون متر مكعب
الرابط المختصر

 

أعلنت وزارة المياه والري عن بنائها سدود جديدة ضمن خطتها الاستراتيجية، لرفع نسبة مخزون المياه في مختلف مناطق المملكة إلى 400 مليون متر مكعب بدلا من 336.

 

ويوضح الناطق الاعلامي باسم الوزارة عمر سلامة لـ "عمان نت " ان تلك الخطوة تهدف الى جمع كميات كبيرة من المياه خلال الموسم المطري والحد من كميات الهدر.

 

ومن ضمن خطة الوزارة الاستراتيجية لبناء السدود، بناء سد وادي الرحمة، ووادي فيدان، وادي ابن حماد، في منطقة وادي عربة بالاضافة الى سد جديد في محافظة الطفيلة، على أن يتم الانتهاء منها خلال العام المقبل بحسب سلامة.

 

وبلغت نسبة كميات المياه المخزنة في كافة سدود المملكة خلال الموسم المطري الحالي 130 مليون متر مكعب أي بحوالي  38% من الطاقة التخزينية الكلية.

 

ويشير سلامة  الى ان نسبة الهطول المطري الاجمالية في السدود بلغت نحو 70%، متوقعا ارتفاعها لامكانية تأثر المملكة بمنخفضات أخرى خلال موسم الشتاء.

 

ويوضح أن هذا العام حصدت السدود المتواجدة في المناطق الشمالية والوسطى اعلى نسب تخزين المياه نظرا لتركز الأمطار في تلك المناطق.

 

وبلغت سعة سد الوالة التخزينية 1ر8 مليون متر مكعب، ما ادى الى فيضانه بمعدل مترين مكعبين بالثانية، حيث تعمل الوزارة لتعلية جسم السد لرفع طاقته إلى 25 مليون متر مكعب، ومن المتوقع انجازه نهاية العام المقبل.

 

فيما بلغت السعة التخزينية للامطار في سد الملك طلال 70%، سد الوحدة 16%، ووادي العرب 30%، والكرامة 31%، أما سد الكفرين بلغت 54%، زرقاء ماعين 22%.

 

هذا وحصدت منطقة الجنوب النسبة الأقل من مخزون المياه بلغت في سد اللدون 8%، اما سد التنور و وادي الكرك بلغت %.

أضف تعليقك