الموافقة على النظام الداخلي لمجالس المحافظات

الموافقة على النظام الداخلي لمجالس المحافظات
الرابط المختصر

قرر مجلس الوزراء الخميس، الموافقة على النظام الداخلي لمجالس المحافظات لسنة 2016.

 

وجاء النظام لغايات تنظيم عمل مجلس المحافظة وتحديد اجراءات اجتماعاته، واتخاذ قراراته باغلبية اصوات الحاضرين وبالتصويت العلني وادارة شؤونه وتشكيل لجانه وتحديد مهامها وآلية انتخابها.

 

وبموجب النظام، يدعو المحافظ المجلس لعقد اول اجتماع خلال مدة لا تتجاوز 30 يوما من تاريخ اعلان نتائج انتخابات مجالس المحافظات في الجريدة الرسمية، ويرأس الجلسة اكبر الاعضاء سنا على ان يتم انتخاب رئيس المجلس من بين اعضاء المجلس بالاقتراع السري، مثلما يتم انتخاب نائب الرئيس ومساعده وفق ذات الاجراءات.

 

وبموجب النظام يعقد المجلس جلساته العادية بدعوة من رئيسه او نائبه عند غيابه مرة واحدة كل شهر على الاقل، ويجوز للمجلس عقد اجتماع بناء على طلب ثلث اعضائه لبحث موضوع معين، وتكون جلسات المجلس علنية الا اذا قرر المجلس ان تكون سرية.

 

وينتخب المجلس في اول اجتماع يعقده، اعضاء اللجان الدائمة التالية: اللجنة المالية والاقتصادية والتنموية والسياحية، لجنة الزراعة والمياه والطاقة والثروة المعدنية، لجنة التربية والتعليم، لجنة الصحة والبيئة والاشغال العامة ولجنة المجتمع المحلي، وتتكون اللجنة الدائمة من عدد لا يقل عن اربعة اعضاء ولا يزيد عن سبعة ومدة العضوية فيها سنتان.

 

وتتولى اللجنة المالية والاقتصادية دراسة مشروع موازنة المحافظة وتقديم الاقتراحات بشأنه ودراسة الوضع التمويني وتوافر السلع واحتياجات المحافظة من المشاريع التنموية والخدمية والاولويات.

 

كما تتولى لجنة الزراعة والمياه والطاقة والثروة المعدنية دراسة الواقع الزراعي ومصادر المياه والطاقة وتقديم الاقتراحات لادامتها وتطويرها.

 

في حين تتولى لجنة التربية والتعليم دراسة واقع التربية والتعليم في المحافظة وتقديم الاقتراحات اللازمة لتطويره.

 

كما تتولى لجنة الصحة والبيئة والاشغال العامة دراسة الخدمات الصحية والواقع البيئي والسبل الكفيلة بالحد من التلوث البيئي، في حين تتولى لجنة المجتمع المحلي دراسة اسس تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في المحافظة والتواصل مع المجتمع المحلي للتشاور ومناقشة احتياجاته.

أضف تعليقك