المهلة الأخيرة لتوزيع تصاريح الحج غدا

الرابط المختصر

تنتهي صباح غد المدة التي حددتها وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، لتوزيع تصاريح الحج على المواطنين، من مواليد 1945 فما دون، ولم يحجوا سابقا.

وأكدت الوزارة ضرورة الإسراع في استلام التصاريح، علما أن المدة المحددة لهذه الغاية تنتهي مساء غد، داعياً من انطبق عليهم شرط السن التعجيل في التسجيل، ضمن المدة المحددة للتصريح، وسرعة تجديد جوازات سفرهم إذا كانت منتهية، أو تمديدها في حال كانت مدة صلاحيتها أقل من ثمانية أشهر.

وكان وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور عبدالسلام العبادي، أكد ضرورة التزام لجان الحج ومديري الأوقاف بالأسس والمعايير التي حددتها الوزارة، خصوصا ما يتعلق منها بموضوع السن، محذرا من اتخاذ أشد العقوبات بحق كل من تثبت مخالفته لهذه الأسس.

وسمحت الوزارة لمواليد 1943 فما قبل بأداء مناسك الحج، لهذا الموسم، بعد استثنائهم من ذلك الموسم الماضي، بناء على قرار وزراء الصحة العرب، خوفا من إصابتهم بمرض إنفلونزا الخنازير.

ويستثنى من شرط عدم الحج سابقا، الزوج فقط إذا انطبق على زوجته شرط السن، ومحرم الأنثى، شريطة أن يكون (أخاً، ابناً، حفيداً).

واعتمدت الوزارة 4 فئات من حيث الخدمات: الأولى (خدمات متميزة)، وتكاليفها في الحد الأدنى 6 آلاف دينار، وبغرفة ثلاثية، والحد الأعلى بغرفة ثنائية 15ألف دينار، ويكون النقل في الطائرة، والسكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة بفنادق مصنفة بالدرجة الممتازة (5 نجوم)، وبغرف ثنائية، ويجوز إضافة سرير حسب طلب الحجاج، شريطة ألا يزيد بعد هذه الفنادق عن المسجد الحرام على كيلومتر واحد، وتكون في المدينة المنورة ضمن المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف.

أما الثانية، فتقدم خدمات جيدة بطريق البر، وتكلفتها في الحد الأدنى 1965 دينارا بغرفة رباعية، وبحافلة تأجير من طراز 2002 - 2004، وبحد أعلى 3500 دينار بغرفة ثلاثية، وحافلة سياحية موديل 2005 فما فوق، ويكون السكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة في مساكن بغرف رباعية كحد أقصى، شريطة ألا يزيد بعدها عن المسجد الحرام على كيلومتر واحد، وتكون في المدينة المنورة في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف.

وتقدم الثالثة خدمات عادية، بطريق البر، بتكاليف في الحد الأدنى 1300 دينار، بغرفة ثمانية، وحافلة من طراز 2002 - 2004، وبحد أعلى 1560 دينارا، بغرفة رباعية، وحافلة سياحية طراز 2005 فما فوق، ويكون السكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة، في مساكن بغرف ثمانية كحد أقصى، شريطة ألا يزيد بعدها عن المسجد الحرام على 2 كيلومتر، وتكون في المدينة المنورة في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف.

وتقدم الرابعة خدمات عادية بطريق البر، وتكاليفها في الحد الأدنى 1000 دينار، بغرفة ثمانية، وبحافلة تأجير موديل 2002- 2004، وحد أعلى 1280 دينارا، بغرفة رباعية، وبحافلة سياحية موديل 2005 فما فوق، ويكون السكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة في مساكن بغرف ثمانية كحد أقصى، ولا يزيد بعدها عن المسجد الحرام على كيلومترين (شريطة تأمين النقل من السكن إلى المسجد الحرام وبالعكس لأداء الصلوات الخمس).

أضف تعليقك