الملك يطلب مناقشة مضامين تقرير الوطني لحقوق الإنسان مع الوزارات

الملك يطلب مناقشة مضامين تقرير الوطني لحقوق الإنسان مع الوزارات

*الملك طلب إعداد دراسة عن واقع الصحف الأردنية

*اجتماع وزارات ذات العلاقة للرد على تقرير الوطني

*خطة لنشر مفاهيم حقوق الإنسان في مدارس التربية

 

قال رئيس مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان، د. محمد عدنان البخيت، أن المركز عازم على تفعيل توصيات تقاريره السنوية من خلال خطط يعكف عليها المركز وبدفع من الملك عبدالله الثاني الذي طلب عقد لقاء مع الوزارات ذات العلاقة للرد عليها.

البخيت في المؤتمر الصحفي الذي عقده المفوض العام موسى بريزات للإعلان عن تقرير المركز التاسع، أشار إلى أن الملك في لقائه معه يوم أمس أقترح عليه تسليم نسخة من تقرير المركز لجميع الوزارات ذات العلاقة والرد على ما أورده المركز لكل وزارة على حدة.

لفت البخيت إلى أن العلاقة مع الإعلام ينبغي أن تؤطر بما ينسجم ويؤثر إيجابا على حقوق الإنسان، داعيا إلى ضرورة تعاون وسائل الإعلام مع المركز الوطني بما يساعد في تدفق المعلومات، ونسج العلاقة مع وسائل الإعلام الأجنبية.

حول واقع صحفيي العرب اليوم، أوضح البخيت بأنها كانت على أجندة نقاشه مع الملك الذي طلب الأخير بتزويده بدراسة مكاملة حول واقع الصحف الأردنية والصحافة الإلكترونية وأثرها على الورقية وما قامت به بعض الصحف من شراء مطابع وليس من الضروري شراؤها.

 

وقال البخيت أنه وعد نشطاء الحراك بعرض قضيتهم على الملك عبدالله، وقال: طلبت منهم عرضا تفصيليا عن حقائق الواقع لنقوم بتزويده للملك والديوان الملكي.

 

البخيت اعتبر أن قوة المركز الوطني "قوة معنوية لا نملك السلطة القانونية الانفاذية وكنا نتمنى لو امتلكنا قوة الادعاء العام والنائب العام لكننا سلطة معنوية شرفية، وبمقدار ما نقبل انتقاد الإعلام بمقدار قبولنا لها لنطور من مقدراتنا".

 

واستعرض الرئيس الجديد للمركز بشكل موجز خطة المركز الوطني في تطبيق مفاهيم حقوق الإنسان في مدارس التربية والتعليم. الخطة الوطنية لنشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان للأعوام 2013 – 2016، كان الملك قد طلب سابقا بضرورة وضعها.

 

أضف تعليقك