الملف السوري يجدد الانقسام بين أحزاب المعارضة

الرابط المختصر

جدد الملف السوري حالة الانقسام الموجودة داخل بيت لجنة التنسيق العليا لاحزاب المعارضة ولا سيما بين الاحزاب القومية واليسارية الستة وحزب جبهة العمل الاسلامي. 
وبرز اخر خلاف بين هذه الاحزاب على شعار لاعتصام كانت تزمع اقامته لجنة التنسيق السبت المقبل امام السفارة الامريكية. 
ففيما اعلنت الاحزاب القومية واليسارية الستة المنضوية تحت مظلة لجنة التنسيق وهي الوحدة الشعبية والشيوعي وحشد والبعثيين الاشتراكي والتقدمي والحركة القومية للديمقراطية المباشرة عن اقامة اعتصام امام السفارة الامريكية السبت المقبل تحت شعار "ارفعوا ايديكم عن سورية". 
وقالت في تصريح اصدرته امس انها تريد من هذا الاعتصام ايصال رسالة للادارة الامريكية عبر سفارتها في عمان عن موقف الشعب العربي الاردني الرافض لكل اشكال التآمر والتدخل الاجنبي في شؤون سورية ومحاولات استهدافها. 
استهجن بدوره حزب جبهة العمل الاسلامي مبادرة احزاب يسارية وقومية الى تغيير شعار الاعتصام الذي كانت تزمع لجنة التنسيق العليا لاحزاب المعارضة تنظيمه امام السفارة الامريكية السبت. 
وقال الناطق باسم لجنة التنسيق امين عام حزب الحركة القومية للديمقراطية المباشرة نشات احمد في تصريح ل¯"العرب اليوم" ان الاعتصام الذي سيقام السبت سيكون باسم الاحزاب القومية واليسارية فيما اعتذر حزب جبهة العمل وليس لجنة التنسيق وذلك حفاظا على وحدة اللجنة. 
ونوه احمد الى ان فكرة الاعتصام كانت موجوده سابقا عند الاحزاب القومية واليسارية ثم تم طرحها امام لجنة التنسيق وكان في البداية تحت شعار "لا للتدخل الامريكي في الشان العربي" غير انهم كانوا يقصدون بشكل خاص سورية ولكن الاسلاميين اعتذروا عن المشاركة وبالتالي ارتأت الاحزاب القومية واليسارية المنضوية تحت اطار اللجنة ان تقيم الاعتصام باسمها وليس لجنة التنسيق حفاظا على وحدتها. 
وقال بدوره نائب امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي نمر العساف الذي يمثل الحزب في "تنسيقية المعارضة" ان اللجنة اتفقت على الاعتصام امام السفارة الامريكية السبت تحت شعار "لا للتدخل الامريكي في الشأن العربي" وفوجئوا بتغيير الشعار الى "ارفعوا ايديكم عن سورية" في رسالة دعم مباشر للنظام السوري المجرم على حساب شعبه مما دفع حزب الجبهة للاعتذار عن المشاركة في هذه الفعالية". 
وزاد "الاولى ان تبدأ هذه الاحزاب بالاعتصام امام السفارة السورية تنديداً بالمجزرة الرهيبة التي ينفذها النظام الدكتاتوري بحق شعبه". 
واكد العساف على ان "العمل الاسلامي" ضد التدخل الاجنبي في الشأن العربي في العراق وليبيا والسودان وسورية منوها الى ان افراد سورية في رفض التدخل يعني رسالة دعم لنظام ينفذ ابادة جماعية بحق شعبه وهذا ما لا يستطيعون المشاركة فيه. 
واشار الى ان النظام السوري وحده من يستطيع ايقاف التدخل الاجنبي في سورية وذلك من خلال وقف شلال الدم النازف هناك واطلاق المعتقلين ومنح الشعب المطالب بالكرامة حريته وحقوقه. 
الى ذلك اكد حزب جبهة العمل الاسلامي في تصريح اصدره امس رفض التدخل الخارجي محملا النظام السوري مسؤولية التصعيد المستمر والقمع المتواصل ما يجعل البلاد عرضة للانهيار والتدخل.
واكد حق الثورة باستخدام كل الوسائل السلمية في التعبير والتظاهر والتنظيم والتجمع والمشاركة السياسية وصناعة القرار ورسم المسار. 
وطالب العمل الاسلامي جميع الاحزاب والقوى الوطنية ومنظمات حقوق الانسان ان لا تنحاز الى الظلم والاستبداد وان تنظر الى المستقبل الذي تصنعه ارادة الشعوب لان المراهنة على قدرة الانظمة بحسم المواجهة رهان خاسر ويرتب على اصحابه تبعات تاريخية ومسؤوليات اخلاقية. 
يشار الى ان احزاب المعارضة المنضوية تحت مظلة لجنة التنسيق كانت قد انقسمت في الموقف من قرار جامعة الدول العربية بتعليق عضوية سورية ففيما دعت ستة من هذه الاحزاب في بيان اصدرته باسمها العودة عن قرار الجامعة العربية تحفظ حزب جبهة العمل الاسلامي على البيان لعدم توافقه على مضمونه

أضف تعليقك