"المعلمين": تعليمات التوجيهي "طوق نجاة" لـ50% من الطلبة

"المعلمين": تعليمات التوجيهي "طوق نجاة" لـ50% من الطلبة

رحبت نقابة المعلمين بالتعليمات المعدلة لتعليمات امتحان شهادة الدارسة الثانوية العامة، والتي أقرتها لجنة التخطيط المركزية في وزارة التربية والتعليم، بما أتاحته من فرص غير محدودة من الدورات أمام الطلبة للتقدم للامتحان.

 

ويرى نائب نقيب المعلمين إبراهيم شبانة، أن هذا التعديل سيشكل "طوقا للنجاة" لأكثر من 50% من طلبة الثانوية العامة ممن استنفذوا حقهم بالتقدم للامتحان.

 

ويؤكد الناطق الإعلامي باسم الوزارة وليد الجلال، أن التعديلات الجديدة، ستصب في مصلحة الطلبة الذين استنفذوا حقهم في التقدم للامتحان، خاصة في ظل غياب أي بديل أكاديمي لهؤلاء الطلبة.

 

وأضاف الجلال لـ"عمان نت" أن قرار فتح المجال امام طلبة التوجيهي بتقديم عدد غير محدود من الدورات، جاء بهدف تحقيق العدالة بين الطلبة الدارسين في المدن الرئيسية ومناطق القرى والبادية.

 

وكانت لجنة التخطيط المركزية في الوزارة أقرت التعليمات المعدلة لتعليمات امتحان شهادة الدارسة الثانوية العامة (التوجيهي) رقم (7) لسنة 2011، والتي سيتم إرسالها إلى الجريدة الرسمية لنشرها والعمل بها حسب الأصول.

 

وبموجب التعليمات الجديدة فسيسمح بالآتي:

 

أولاً:  لطالب الثانوية العامة غير المستكمل لمتطلبات النجاح، التقدم للامتحان العام بعدد مفتوح من الدورات من غير أن يستنفذ حقه.

 

ثانياً: يسمح للطالب غير المستكمل لمتطلبات النجاح والذي استنفذ حقه في الدورات السابقة، التقدم للامتحان العام ابتداءً من الدورة الشتوية للعام الدراسي 2017/2018، وفق الشروط الآتية:

 

1. أن يتقدم للامتحان في أي مبحث أو مستوى مطروح في برنامج امتحان الثانوية العامة ولأي فرع من فروع التعليم وفق المناهج المعتمدة.

 

2. تعطى الأولوية للتقدم في الامتحان العام للمشتركين الذين استنفذوا حقهم في الدورات السابقة وفق الأحدث، وعلى التوالي، وذلك لغير المستكملين في ثلاثة مباحث فما دون.

 

3. في حال عدم طرح مبحث ما في برنامج الامتحان العام، يسمح للمشترك غير المستكمل في ذلك المبحث أن يتقدم لمبحث بديل ووفق المناهج المعتمدة، وما تقرره إدارة المناهج والكتب المدرسية وبالتنسيق مع إدارة الامتحانات والاختبارات.

 

4. في حال تسجيل الطالب غير المستكمل للمستوى/المبحث، تسقط العلامة السابقة لهذا المستوى/ المبحث تلقائياً.

أضف تعليقك